مكتب الاعلام والثقافة للمجلس الوطنى الارتري

 

يميل
awna1@hotmail.com 

الأخـــــبار


الجماهير الارترية فى القاهرة تحتفل بذكري 58 للكفاح السلحة

بقيادة القائد الشهيد حامد ادريس عواتى
 

 


نظم الارتريون المقيمون فى القاهرة تحت رعاية المجلس الوطني الارتري للتغيير الديمقراطي احتفال بمناسبة ذكرى 58 لانطلاق الكفاح المسلحة لثورة الارترية فى غرة الفاتح من سبتمبر من عام 1961 بقيادة الشهيد حامد ادريس عواتى من جبال ادال وكانت صرخة من اجل الحرية والاستقلال الوطنى الذى تحقق عام 1991 .
افتتح الحفل بكلمة ترحبية من اللجنة المنظمة لهذا اليوم التاريخى فى الذاكرة الوطنية الارترية تناولت الكلمة عظمة المناسبة واهمية احياء ذلك لما يحمله من معانى عزيزة فى نفوس الشعب الارترى واجياله المتعاقبة .
ثم كانت الكلمة للاخ محمد نور شمسى عضو المجلس الوطنىي الارترى للتغيير الديمقراطي تناول فيها تعريف عن المجلس وعن التئام مؤتمره الثانى ومخرجاته ، والتحديات التي واجهت تكوينه ، وأكد أن المجلس الآن أصبح ينطلق بخطى ثابته فى النضال الديمقراطي بحكم انه يمثل مظلة لمعظم المكونات الوطنية ، ويشق طريقه الى الأمام بخطوات موفقة ومبشرة ،كما تناول فى كلمته موضوع القناة الفضائية التي يجري الإعداد لها على قدم وساق.
ثم قدمت الأستاذة سعاد دنكلاي محاضرة عن بطولات الرعيل وأهمية أن يساهم المجتمع في توثيق تلك البطولات ، وحثت المجتمع الإرتري أن يسعى جاهدا في مشروع رعاية قدامى المناضلين وفاءا لماقدموه فى سبيل الوطن والشعب.
كما كانت كلمة الرعيل والمناضلين القدامى التى قدمها المناضل "ابراهيم أحمد"
ثم كانت ضمن الاحتفال مشاركات شعرية من قبل الشاعر "عبدالله قافو" بلغة التجرنية تم مشاركة شعرية من الفنان والشاعر "عمر صالح" بلغة التجرايت كما قدم كل من الأستاذ خليفة والأستاذ إبراهيم داوود شعرا بلغة الساهو.
ثم كانت مداخلات من المشاركين والحضور، وفي الختام تم تكريم عدد 13 من المناضلين القدامى بإسم المجلس الوطني للتغيير الديمقراطي . كان مقدم البرنامج فى الأمسية الصحفي محمد رمضان.

مكتب الاعلام والثقافة للمجلس الوطنى الارتري