صحفي سويدي معتقل في أرتيريا منذ 19 عاماً.. ابنته: مازال حيا

2020/07/06   

عونا

 

   الأخـــــبار

     

إريتريا: إثيوبيا لم تفي بعد باتفاق السلام

2020/07/11   

عونا

أعلنت إريتريا، اليوم السبت، أن إثيوبيا لم تفي بعد باتفاق السلام، وذلك رغم مرور عامين على توقيع الاتفاق، على الرغم من أن هذا الاتفاق هو من منح آبي أحمد جائزة نوبل للسلام.
وأشارت إريتريا إلى أن القوات الإثيوبية مازالت موجودة على أرضها، إلى جانب عدم استئناف العلاقات التجارية والاقتصادية إلى المدى أو النطاق المطلوب.


 

 

إريتريا: اتفاق السلام مع إثيوبيا لم يحقق توقعاتنا

2020/07/11   

عونا

ذكرت وزارة الإعلام الإريترية، في موقعها الإلكتروني، اليوم (السبت)، أن الاتفاق، الذي منح رئيسوزراء إثيوبيا، آبي أحمد جائزة نوبل للسلام في عام 2019 لم يحقق توقعات إريتريا، طبقا لما ذكرته وكالة «بلومبرغ للأنباء».
 

 رئيس اريتريا يصل القاهرة في زيارة تستغرق 3 ايام

2020/07/05   

عونا

وصل مطار القاهرة الدولي مساء اليوم الاحد ، رئيس اريتريا أسياس أفورقي ، في زيارة عمل للبلاد تستغرق 3 أيام، يلتقي خلالها مع عدد من المسئولين لبحث تعزيز جهود السلام والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي .
قالت مصادر مطلعة بالمطار وصل الرئيس أسياس أفورقي ، ويرافق في زيارته وزير خارجيته عثمان صالح ومستشاره السياسي يماني قبرآب

 

تعيين اسماعيل خالدي اول سفير بدوي لاسرائيل، خالدي سيكون سفيرا في اسمرة

2020/07/05   

عونا

اسماعيل خالدي سيتولى منصب سفير اسرائيل لدى اريتريا وهو الاول من بين مواطني الدولة البدو الذي يتولى هذا المنصب الرفيع
صادقت لجنة التعيينات في وزارة الخارجية اليوم على تعيين اول سفير لاسرائيل من بين مواطني الدولة البدو في السلك الدبلوماسي

إريتري تقطعت به السبل في ليبيا: الرسم يمنحني الأمل

2020/06/30   

عونا

في مبنى تحت الإنشاء بحي مُتهدم في العاصمة الليبية طرابلس، يواسي المهاجر الإريتري سولومون جبريوناس أليما نفسه، برسم لوحات كبيرة لصورة يشيع أنها للسيد المسيح وقديسين مسيحيين آخرين.

ويأمل أليما (29 عاماً)، الذي تعلم الرسم بنفسه، في أن تجلب لوحاته الراحة للمتدينين من رفاقه والمهاجرين، وفق وكالة رويترز.
 

 

أسمرا والخرطوم... أسباب تعقيدات العلاقة بين البلدين منذ 1993

2020/06/27   

عونا

وصل الرئيس الإريتري أسياس أفورقي الخميس إلى الخرطوم وسط مشاعر مختلطة بين التشاؤم والتفاؤل حول إمكانية نزع فتيل التوتر بين البلدين الذي استمر نحو 27 عاما، أي منذ استقلال إريتريا عن أثيوبيا في العام 1993...

ما هي اهداف زيارة الرئيس الاريتري الى السودان؟

2020/06/26   

عونا

لتوترات الاخيرة علي الحدود السودانية الاثيوبية لها تاثيرها السالب علي دولة اريتريا خاصة وان اقليم التقراي الاثيوبي المتاخم للسودان ذا النزعة العدائية لاريتريا ربما يستغل هذه التوترات لزعزعة الامن الاريتري ، وهذا ضمن اجندة هذه الزيارة .

 

البيان المشترك

للقوى السياسية الإرترية

2020/06/24   

عونا حققت إرتريا استقلالها وسيادتها الوطنية بعد نضال مرير وطويل، قدم شعبنا خلالها تضحيات مادية ومعنوية جسيمة، إلا أنه للأسف الشديد تم تبديد آماله وتطلعاته بسبب سياسات الطغمة المستبدة التي وصلت إلى سدة الحكم عشية الاستقلال.

اليمن وإرتيريا .. علاقات ملغومة

2020/06/24   

عونا

ترتبط اليمن مع دول القرن الإفريقي بعلاقات ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، واستقرت في تلك الدول الكثير من الأسر والعوائل اليمنية، وصار منهم التجار والمسؤولين والدعاة الى الإسلام، ونشأت بين الضفتين زيجات وعائلات مختلطة، وبسطت مملكة "أوسان" اليمنية سيطرتها على الساحل الإرتيري والجيبوتي

 

كولونيالية الشرق الأوسط الكبير وإثيوبيا

2020/06/24   

عونا

صار الشرق الاوسط الكبير مختبرا تاريخيا لشعوبية الركود العالمى المتمثله فى الشعوبيه السلطوية وايديولوجية اليمين الجديد وتجسد هذا فى ظاهرة كولونالية دول الجوار.
وتعظم نفوذ وسيطرة دول غير عربيه مثل ايران واسرائيل وتركيا واثيوبيا بل وسعدت هذه الدول الأربع الى التوسع فى الاراضى

المجلس الوطني الارتري ينعى المربي والمناضل استاذ موسي ارحو

2020/06/22   

عونا بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره يحتسب المجلس الوطني الارتري للتغيير الديمقراطي عند الله تعالى المناضل والمربي استاذ موسي ارحو الذي انتقل الى رحمة الله الاحد الموافق 21/6/2020 فى مدينة الرياض فى المملكة العربية السعودية عن عمر ناهز 97 عاما.

 

إرتريا تودع أحد أبطالها
المربي الفاضل/ الأستاذ موسى أرحو قبالة

2020/06/22   

عونا فقد الشعب الإرتري رمزاً نضاليا كبيرًا ومربيًّا للأجيال/ الأستاذ موسى أرحو قبالة، الذي وافته المنية يوم الأحد الموافق 21 يونيو 2020 في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
يعتبر الأستاذ موسى قامة وطنية كبيرة، حيث التحق بحركة تحرير إرتريا فور تكوينها،

إطلاق سراح 3 بحارة أتراك كانوا محتجزين في إريتريا

2020/06/21   

عونا

أعلنت مصادر دبلوماسية تركية، اليوم السبت، إطلاق سراح 3 بحارة أتراك كانوا محتجزين في إريتريا منذ 3 أشهر.
وأفادت المصادر لوكالة "الأناضول"، بإطلاق سراح كل من البحارة "سليم أمكجي أوغلو" و"إبراهيم إغناق" و"أرمان لطفي أطامر" إثر جهود مكثفة بتعليمات من الرئيس رجب طيب أردوغان ومبادرات وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو.

 

كلمة عزاء في رحيل
المناضل محمد علي عمر (كلاي)

2020/06/21   

عونا

تلقينا ببالغ الحزن والأسى، وبتسليم بقضاء الله وقدره، وفاة المناضل الوطني الأخ/ محمد علي عمر المشهور بـ "محمد علي كلاي"، والذي انتقل إلى جوار ربه يوم الثلاثاء الموافق 16/6/2020 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

"حكماء إثيوبيا" يتدخل لنزع فتيل أزمة إقليم تجراي

2020/06/17   

عونا

ثم تطور مع عودة العلاقات بين إثيوبيا وإريتريا، والعلاقة الخاصة التي نشأت بين آبي أحمد، والرئيس الإريتري أسياس أفورقي، الذي تعتبره جبهة تحرير تجراي عدوها اللدود.

 

التجنيد الإجباري في إريتريا: سُخرة مدى الحياة

2020/06/18   

عونا

وتؤكد المنظمات المعنية بالمهاجرين غير الشرعيين أن السبب الأساسي الكامن وراء هذه الأفواج من الشباب الهارب من البلاد يتمثل في خدمة العلم الإجبارية، وطبيعتها التي تمتد بلا سقف زمني نهائي للتسريح منها.

عودة قوات مدربة سرا في إريتريا إلى مقديشو

2020/06/16   

عونا

مقديشو- أرسلت الحكومة الفيدرالية الصومالية للمرة الثانية قوات إلى إريتريا للتدريب كما تمت إعادة قوات صومالية كانت تتلقى التدريبات سرا في إريتريا منذ العام الماضي إلى مقديشو.

وأشار موقع جوهر الإخباري نقلا عن مصادر موثوقة إلى وصول طائرات تحمل عناصر القوات المتدربة في إيتريا الليلتين الماضيتين إلى مطار مقديشو كما نقلت الطائرات قوات جديدة لتلقي التدريبات في إريتريا.

 

"حكماء إثيوبيا" يتدخل لنزع فتيل أزمة إقليم تجراي

2020/06/17   

عونا

ثم تطور مع عودة العلاقات بين إثيوبيا وإريتريا، والعلاقة الخاصة التي نشأت بين آبي أحمد، والرئيس الإريتري أسياس أفورقي، الذي تعتبره جبهة تحرير تجراي عدوها اللدود.

تطورات الوضع في القرن الافريقي

2020/06/15   

عونا

....أكدت مصر تعثر مفاوضات «سد النهضة»، التي تجرى بين القاهرة وإثيوبيا والسودان، بمشاركة مراقبين من الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا ومفوضية الاتحاد الأوروبي.وقالت القاهرة أمس إن «إثيوبيا قدمت مقترحاً مثيراً للقلق، يتضمن رؤيتها لقواعد ملء وتشغيل السد»، مشيرة إلى أن «الموقف الإثيوبي مؤسف وغير مقبول، ولا يعكس روح التعاون

 

بلطجة إريترية في البحر الأحمر: مهمّة إماراتية ــ أميركية؟

2020/06/16   

عونا

تشهد المياه الإقليمية اليمنية في البحر الأحمر بلطجة إريترية متزايدة، متمثّلة في منع الصيادين اليمنيين من الاقتراب من جزرهم والصيد فيها. وهي ممارسات تحظى بغطاء من أبو ظبي، وبرضى من واشنطن التي تعمل على تعزيز وجودها في جزيرة حنيش الكبرى

عرفت الجالية إلارتيرية في مدينة ملبورن الأسترالية بأنها واحدة من أقوى الجاليات

2020/06/12   

عونا عرفت الجالية إلارتيرية في مدينة ملبورن الأسترالية بأنها واحدة من أقوى الجاليات الاثنية في أستراليا لما تتميز به من الانضباط والالتزام بمقومات الحياة للبلد وابرزت الكثير والكثير جدا من القيم الحميدة وسط كل الجاليات فتكاد تجمع الكل فى

 

تخريب تمثال مؤسس صحيفة "إل جورنالي" الإيطالية الذي تطوع للحرب في إريتريا بقيادة موسوليني

2020/06/14   

عونا

وفي العام 1935 تطوع للمشاركة في الحرب في إريتريا بقيادة موسوليني.
وقد أدت الاحتجاجات المناهضة للعنصرية بعد وفاة جورج فلويد إلى عمليات تخريب لتماثيل شخصيات مثيرة للجدل في أنحاء العالم.

قرصنة اريترية بغطاء اماراتي لجزر يمنية ونهب الصيادين

2020/06/04   

عونا

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن الهجمات الأريترية المتكررة في جزيرة حنيش الكبرى تأتي بتواطؤ إماراتي. ويعاني الصيادون اليمنيون من انتهاكات متواصلة في البحر الأحمر، حيث يتم اعتقالهم ومصادرة قواربهم من قبل القوات الأرتيرية.
 

 

البرلمان البريطاني يستمع الى وجود مخاوف بشأن حقوق الإنسان الإرترية

2020/06/09  نشرة الثوابت تصدرها أمانة الاعلام بجبهة الثوابت الوطنية الارترية

عونا

الآن وقد عاد أعضاء البرلمان البريطاني إلى العمل فقد تعاملوا مع الوضع الفظيع لحقوق الإنسان من خلال سلسلة من الأسئلة إلى الوزراء فيما يلي الأسئلة والأجوبة إن محنة السجناء الإرتريين وحقوق صحفييها لم يتم نسيانها وكذلك قضايا أخرى مثل الجراد الصحراوي

طالبت إريتريا بتقديم إعتذار مالم فإنها ستقوم بالرد .. الحكومة الشرعية تتحدث عما يجري في جزيرة حنيش

2020/06/04   

عونا

قالت الحكومة اليمنية الشرعية، اليوم الأربعاء، إن قوات إرتيرية باختطاف أربعة صيادين يمنيين من المياه الإقليمية اليمنية في البحر الأحمر، ودعت إريتريا إلى تقديم اعتذار مالم فإنها سترد في الوقت والمكان المناسبين.

 

قرصنة اريترية بغطاء اماراتي لجزر يمنية ونهب الصيادين

2020/06/04   

عونا

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن الهجمات الأريترية المتكررة في جزيرة حنيش الكبرى تأتي بتواطؤ إماراتي. ويعاني الصيادون اليمنيون من انتهاكات متواصلة في البحر الأحمر، حيث يتم اعتقالهم ومصادرة قواربهم من قبل القوات الأرتيرية.
 

 

2020/06/01   

عونا

 

 
 

2020/06/30   

عونا

 

رأي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب