حضارمة اليمن في اريتريا ... حكاية نجاح منسية ..>>>>>

 

New Message for Agaazian፣ ትውሕጦ ተበልክዋስ ትገስሞ

 

الأخوة والأخوات الكرام رواد موقع يسرنا بكل فخر واعتزاز ان وتماشيا مع رغبات جماهيرنا الأعزاء بأننا سوف نضيف صفحة عونا الجديدة والتي موصفات وتقتيان عالية الجودة وتغطي كل رغبات واحتياحات الأصدقاء والمتابعين وهي الأكثر سعة وعدد المشاهدين بلا حدود والتي أطلقنا عليها اسم :
(Broadcast vice of Awna )
نتمني أن تنال إعجابكم وإذا كان لديكم أي ملاحظات أو اقتراحات وافكار مختلفة ومتجددة فأهلا وسهلا بكم .إدارة موقع عونا

 
 

البيان الختا55مي للمؤتمرالسادس للحزب الاسلامي الارتري للعدالة والتنمية >>>>

 

 
 
 

    منبر الحـــــوار

     

الأرض لا دين لها والديانات تدعوا الى المحبة والسلام

2020/05/01   

عونا

في الآونة الأخيرة انتشر بين غالبية الارتريين بالخارج والذين ينشطون في وسائط التواصل الاجتماعي فتنة ملعونة تقوم على تناول الدين كتعبير عن الكراهية والحقد ولكثرة تداولها  وتعاطي الناس لها اصاب الارتريين الحادبين على مصلحة الوطن نوبة الم فظيعة وحالة من الاحباط ومدعاة ذلك هو انه يأتي في زمن غير عادي في

 

نداء الي جماهير الشعب الارتري بالداخل والخارج.

2020/04/30   

عونا

في الآونة الأخيرة وفي وسائل التواصل الاجتماعي وبشكل مكثف تم تناول اخبار متضاربة عن غياب رأس النظام عن المشهد السياسي  وأنه بين الحياة والموت. وهذا الخبر اصبح يشكل هاجس كبير في الوسط الارتري والجميع في حالة ترغب وتساؤل عن مآلات الوضع في البلاد، ونهايات هذا اللغز.

"العربية في القرن الأفريقي": بحث في تقاطعات الدين والهوية

2020/04/30   

عونا

يضمّن الباحثان النور حمد وعبد الوهاب الطيب بشير نتائج دراستهما الميدانية لبحث واقع اللغة العربية في بعض الدول الأفريقية، في كتابها الصادر مؤخراً عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" تحت عنوان "أوضاع اللغة العربية في القرن الأفريقي: تقاطعات الدين والهوية والإثنية"

 

 وداعا لمعلم الأجيال الأستاذ عبدالله كرار إلى مثواه الأخير

2020/04/24   

عونا

أنتقل إلى جوار ربه المربي الفاضل معلم الأجيال الأستاذ عبدالله كرار محمد هداد ركا وافته المنية يوم الأثنين الماضي في لندن ووري بالأمس إلى مثواه الأخير ، اللهم أغفر له وأرحمه ، وعافه وأعف عنه ، وأكرم نزله ووسع مدخله ، وأبدله دارا خيرا من داره ، واشمله بعفوك وأدخله فسيح جناتك ،

 ( ( ما لكم كيف تحكمون ))

2020/04/24   بقلم الاستاذ / محمود ابراهيم (ابورامى )
 

عونا


شكرآ لمكتب الاعلام فى جبهة الانفاذ على هذا الجهد الوطنى المقدر والذى يؤكد ان التنظيم حاضر يقوم بمهامه النضالية فى مواجهة نظام الطاغية ... وان ارادة التغير تسير بخطى ثابتة .


لكم التحية والاجلال الى الامام حتى النصر ، فان قطف ثمار خلاص الوطن من براثن نظام هقدف باذن الله سيتحقق طالما كان منهجنا التصدى والاقدام وامتلاك كل ادوات النصر المبين .

 

100 رواية أفريقية.. "رحلة الشتاء" حكاية بسطاء من إريتريا دمرهم الاستعمار

2020/04/23  

عونا

تعد رواية "رحلة الشتاء: صالح" للمناضل الكبير محمد سعيد ناود، أول عمل روائي إرترى يترجم للعربية، وكانت قد صدرت طبعتها الأولى في العام 1978، وهى واحدة من أيقونات الأدب الأفريقى، ومن بعدها انطلق نهر الإبداع الروائى في إرتريا وترجم العديد منها للغة العربية.

المسرحيةُ المُزجَاةُ

2020/04/22  

عونا

في الأيام الفائتة، شهدت وسائل التواصل الحديثة، تقاذف الكتاب على قلتهم، وتهامس الأماني على كثرتها، خبر إخراج (المسرحية السنوية) التي يَكتب فصولها ويخرجها ويروج لها، محترفو فن العبث السياسي لـ (مجموعة الهقدف). دوما يخرجها المخرج المحترف تحت عنوان (موت في مهب وطن).

 

كلمة وفاء ورثاء لمربي الأجيال الأستاذ عبدالله كرار محمد.

2020/04/22  

عونا

كم هي قاسية لحظات الوداع والفراق، التي تسجل وتختزن في القلب والذاكرة، وكم اشعر بالحزن وفداحة الخسارة والفجيعة، واختنق بالدموع، وانا لا استطيع ان اودع واحداً من اخوتي واحدا من جيل المربين والأساتذة الافاضل المؤمنين بالرسالة التربوية العظيمة، الناكرين للذات،

عشق الحـــــــــــرية الطريق
نحو التغيير وبناء الوطن وحمايته

2020/04/20  

عونا

نحن أبناء ارتريا قد ادركنا ومنذ بواكير القرن التاسع عشر بأهمية الحرية في حياة الافراد والشعوب لذا كنا التواقين الى ذلك والمتطلعين اليه ، فجيل الاولين وبحكم الارتباط بالعالم الخارجي ومن خلال بوابة باب المندب والاطلاع على ما يحصل في العالم من ثورات من اجل الانعتاق من التبعية والاستعمار

 

بمناسبة يوم المعتقل:-

2020/04/14  

عونا

حيث نقلت الى العاصمة، الا ان المعتقلين في ذلك الوقت كانوا قليلين لانها كانت بدايات الكفاح والنضال، الى ان ازداد عدد المعتقلين في السجون، ومع ذلك وتيمنا بهذه المرءة المناضلة اتبعت طريقها بالمستطاع. الا ان الحالة السياسية العامة ساءت علينا وحالة المعيشة ازدادت سوءا، فاصبح الامر لا يطاق، حيث وصل الامر بنا الى درجة ان نقول "نفسي، نفسي"!

أ.باسم القروي يكتب : رحمك الله يا سبي ..لا يزال موقعك شاغراً

2020/04/11  

عونا

مرت أمس ذكراه الثالثة والثلاثون منذ موته بتاريخ 4 / 4 / 1987م فتذكرته بألم ، لكونه ترك فراغًا هائلاً في الساحة الأرترية رحم الله عثمان صالح سبي رحمة واسعة .لقد مات في سن العطاء الجزيل ، والعقل الرزين ، فقد ولد بتاريخ 1931م وما بين الميلاد المتفائل والاستشهاد الاليم  يوجد 56 عاما قضاها في  التحصيل العلمي أخذًا وعطاءً وتأليفاً والنضال السياسي والعسكري .

 

يتقدم موقع عونا، بأسمى آيات المناشدة إلى كل الإطباء الإرتريين المتخصصين في جميع أنحاء العالم،

2020/04/06  

عونا

يتقدم موقع عونا، بأسمى آيات المناشدة إلى كل الإطباء الإرتريين المتخصصين في جميع أنحاء العالم، بأن يقوموا بتسجيلات صورة وصوت قصيرة، تقدم إرشادات هامة للمواطنين الإرتريين؛ للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا على الرابط أدناه.

فيروس كورونا COVID-19

يجسد مخاوف حقيقية والنظام الإرتري يتكشف

2020/04/05  

عونا عام 2020  الذي يجعله علامة فارقة  في تاريخ البشرية هو وباء كورونا الذي جعل من العالم يقف متحدا ومتعاونا  في مواجهته وهذا الوباء لم تستثنى منه أي بقعة من العالم

 

أ.د. جلال الدين محمد صالح يكتب : كرونا.. الجائحة المدمرة.. وتساؤلاتنا عن مصير سجناء الضمير في معتقلات النظام الإرتري

2020/04/02  

عونا فوجئ العالم من حيث يظن أنه آمن بفايروس كرونا المدمر، قَطَّعه أوصالا متباعدة، على شكل دول ومدن معزولة، وفرض عليه معركة غير متكافئة، سببت دماًرا شاملاً في الجبهات الأمامية من تحصينات المجتمعات المنكوبة التي تهاوت تباعًا، مخلفة وراءها كارثة صحية، وربكة إدارية،

الناشطة الأرترية أ.أسمهان علي نعمان في حوارها مع ” زينا ” : تلقيت الدعم من الوالد الموجه والزوج المتفهم في نجاحاتي العلمية والعملية

2020/04/02  

عونا

ولدت الأستاذة أسمهان  لأسرة إرترية هاجرت قسرًا مثل مئات الآلاف من الأسر من إرتريا الى السودان حيث تلقت تعليمها الأساسي ومنه الى المملكة المتحدة ، وعانت في السودان من اغتراب الوالد بحثًا عن رزق كريم لأسرته و كان يخفف عنها الشوق والحنين هدايا الكتب والقصص المصورة للأطفال التي كان يخصها بها لعلمه بشغفها في القراءة والاطلاع.

 

يا شهيدا أنت باق في القلوب

يا وساما للرجولة أنت نور في الدروب

2020/03/30  

عونا

انتقل إلى جوار ربه في الثامن والعشرين من مارس 2020 في ستوكهولم بالسويد المناضل الجسور أحمد محمد إبراهيم حزوت الملقب ب "سكرتير" إثر علة لم تمهله طويلا.

التحق فقيدنا تغمده الله برحمته الواسعة بصفوف جبهة التحرير الارترية في ريعان شبابه حيث عمل مفوضا سياسيا للمنطقة الثالثة

كلمة عزاء

2020/03/30  

عونا

تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة السيدة/ أكبت قبطان، التي وافتها المنية في مدينة أولم الألمانية يوم الثلاثاء 24 مارس 2020، ووريت الثرى يوم الاثنين 30 مارس 2020.

 

المستشار القانوني الارتري أ.أبوبكر محمد عبده يكتب في ” زينا ” : الحماية القانونية للاجئين الأرتريين – دارسة قانونية تحليلية

2020/03/30  

عونا

اللجوء حالة إنسانية يمكن أن يتعرض لها أي شعب ، إنه ملف حساس والتعامل معه يتطلب مسؤولية إنسانية وأخلاقية، ويعتبر معيار واختبار حقيقي لمن يتعام انتقل إلى جوار ربه في الثامن والعشرين من مارس 2020 في ستوكهولم بالسويد المناضل الجسور أحمد محمد إبراهيم حزوت الملقب ب "سكرتير"

بسم الله الرحمن الرحيم
الي جنات الخلد انشاء الله ابو محمد نور

2020/03/24  

عونا

انتقل الي رحمة الله تعالي المربي الفاضل الاستاذ عثمان عمر عمران في المدينة المنورة ، وذلك في
الثاني والعشرين من شهر مارس لعام 2020

 

وقفات مع مؤتمر "كرن" الوطني التأسيسي!

2020/03/20  

عونا

مدينة كرن الأرترية هي من أبرز وأعرق المدن في أرتريا. مدينة أصيلة في محتدها ، شامخة في وطنيتها ، باسلة في مواقفها. يكفيها فخرا أنها كانت موئل شخصيات صنعت التاريخ

"الدعوة الى مؤتمر جامع":-

الى من يهمهم الأمر (المكونات الإرترية المغلوب على أمرها):-

2020/03/14  

عونا

يقول الله في كتابه الكريم (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)، وانا هنا لست بآمر ولا ناهي بل مناشدا ومناديا إلى "كلمة سواء" لإنقاذ مجتمع ضاعت إرادته وضاعت كرامته او كاد أن يطوى مصيره إلى مجهول، فاقول:-
تعالوا نعلوا ونرتقي لنصنع تأريخا في عام ٢٠٢٠م؟

 

مقتطفات من السيرة المضيئة والتاريخ الحافل بالتضيحات للمناضل الكبير علي عبده أحمد تعيه (عبده علي)

2020/03/13  

عونا

ولد المناضل الجسور علي عبده أحمد تعيه الشهير ب "عبده علي" في منطقة شبه جزيرة بوري شمال دنكاليا ورحل عن دنيانا وأسلمت روحه الطاهرة لبارئها صبيحة الجمعة الماضية يوم 06 مارس 2020 وروي جثمانه الثرى  بعد صلاة الظهر في مدينة

فقد جلل

الى جنات الخلود ابو "محمد"...

2020/03/13  

عونا

يوم 28 فبراير 2020 انتقل الى جوار ربه الاخ المناضل  الاستاذ\ ادريس عوض الكريم في العاصمة السودانية "الخرطوم" بعد صراع طويل مع المرض  الذي  أقعده لفترة طويلة .

 

حضارمة اليمن في إريتريا.. حكاية نجاح منسية

2020/03/09   "محمد سالم باطوق في كل مكان تقريبًا"

عونا

تختصر هذه الجملة، على مبالغتها، قصة الصعود المذهل للمهاجرين الحضارمة في إريتريا، والنجاح الذي نسجته عوامل متضافرة من الطموح والاقتصاد والسياسة، قبل أن تكتب تقلبات الأخيرة نهايتها الحزينة في سبعينيات القرن العشرين.

ذائقة الموت:

2020/03/04 

عونا

الأستاذ الشاعر الإعلامي/ إدريس عوض الكريم، في ذمة الله!!!! هكذا تناقل الأحباب والأصدقاء خبر النعي الفجيع الذي حدث يوم الأربعاء الـ 26 من نوفمبر الماضي 2020 في الخرطوم، رحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته.

 

عونا"، الثورة والنضال:-

2020/03/02 

عونا

وهنا "عونا" تقدم اليكم درسا بالغ الاهمية ومفيد وجب جمعه وتمريره الى الشباب:- لأن الشباب اليوم محتاج إلى توعية، وتوجيه، وإرشاد وتشجيع الى ما هو "أقوم!!" حتى يستطيع أن يتحرك ويفعل شيئا لتغير الوضع الحالي في الوطن المغلوب على أمره.

نداء وطني الى كل من يهمه الامر!!

2020/02/24 

عونا

في مقدمة هذا المقال أستخلص وأطلب من القاريء الكريم المقتدر ان يبادر بترجمة هذا المقال الى التقرنيا والإنجليزية لتمكين الكثيرون ممن يجهلون اللغة العربية، ولكم جزيل الشكر مقدما.
 

 

الأستاذ عبد الله إسماعيل آدم يكتب لــ ” زينا ” عن الشيخ الراحل إدريس سعد الله رحمه الله

2020/02/17 

عونا

بلغنا اليوم السبت ٢١/من جمادي الآخر/من عام ١٤٤١ه الموافق ٢٠٢٠/٢/١٥م نبأ وفاة الشيخ إدريس حامد سعد الله تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته

الشيخ ذو أفكار إصلاحية موالية للوطن :

الأستاذ عبد الله إسماعيل آدم يكتب لــ ” زينا ” عن الشيخ الراحل إدريس سعد الله رحمه الله

2020/02/17 

عونا

بلغنا اليوم السبت ٢١/من جمادي الآخر/من عام ١٤٤١ه الموافق ٢٠٢٠/٢/١٥م نبأ وفاة الشيخ إدريس حامد سعد الله تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته

الشيخ ذو أفكار إصلاحية موالية للوطن :

 

وتبدل الفهم (2-2)

2020/01/29 

عونا

فى الجزء الاول من وتبدل الفهم، تناولت ان مفهوم الشراكة من قبل شركاء الوطن هو الاعتراف بهم كقوة سياسية وقيادية وأكاديمية واجتماعية ومالكة للوطن. ذلك عبر اغتيالات وارهاب وخلق ضغائن وانشقاقات ودعوات استكشافية لسمنارات عن مدى الرضى او التململ او الرفض لسياسة الامر الواقع بكونهم القيادة ونحن القطيع.

آفة شعبنا في مثقفيه

2020/01/27 

عونا

ورد في سير النضال والثورة، أن مناضلا من قوات الجيش الشعبي، انتبه أنثاء اجتماعات القادة بالكتائب والفصائل والسرايا، إلى عبارة بعينها يتم ترديدها وهي (الاتحاد السوفيتي).


 

 

فورتو... رؤية إمتداد أم مزامنة إرتداد؟

2020/01/22 

عونا

قبل سبع سنوات، قاد نفرٌ من مناضلين (إرتريين) عملية عسكرية ضد حكم مستبد، عُرفت إعلاميا بـ (عملية فورتو). فهي إن لم تكن سابقة في التاريخ العسكري لإرتريا حربا ومواجهة، فإنها متميزة فيما أفرزته من تبعات وتداعيات وتسآؤلات لا ساحل لها، ولأنها أيضا أثارت حراكا في الساكن الإرتري، وجيشت الأفكار، ضد حكم الفرد المستبد

إسحاق أحمد فضل الله يكتب: مدنيااااوووو أم (مدني)؟

التفاصيل هنا: https://www.alnilin.com/13106634.htm?fbclid=IwAR38jfV77O5IOmuH6nCFw1YWdWFzRglKKtDkxVsno-mSdAIVAd7T3UwUsRE
إسحاق أحمد فضل الله يكتب: مدنيااااوووو أم (مدني)؟

التفاصيل هنا: https://www.alnilin.com/13106634.htm?fbclid=IwAR38jfV77O5IOmuH6nCFw1YWdWFzRglKKtDkxVsno-mSdAIVAd7T3UwUsRE

تواصلت ابداعات الجاليه الارتريه بادلايد

2020/01/20 

عونا

تواصلت ابداعات الجاليه الارتريه بادلايد وتداعى أفرادها لتحفيز المبدعين من ابناءها وبناتها الذين وضعوا ارجلهم على عتبات النجاح وحجزوا لأنفسهم مقاعدا فى جامعات الولايه وعلى رؤوس آباءهم وأمهاتهم وجاليتهم اكاليل الفخار .

 افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها الابن عمار حسن سيد وأحسن تلاوتها ثم توالت فقرات البرنامج على النحو الآتى

 

 
إسحاق أحمد فضل الله يكتب: مدنيااااوووو أم (مدني)؟

التفاصيل هنا: https://www.alnilin.com/13106634.htm?fbclid=IwAR38jfV77O5IOmuH6nCFw1YWdWFzRglKKtDkxVsno-mSdAIVAd7T3UwUsRE
إسحاق أحمد فضل الله يكتب: مدنيااااوووو أم (مدني)؟

التفاصيل هنا: https://www.alnilin.com/13106634.htm?fbclid=IwAR38jfV77O5IOmuH6nCFw1YWdWFzRglKKtDkxVsno-mSdAIVAd7T3UwUsRE

إسحاق أحمد فضل الله يكتب: مدنيااااوووو أم (مدني)؟

2020/01/14 

عونا

إريتريا تقيم حفلاً في سفارتها بالخرطوم بمناسبة الاربعين للمرأة الإريترية.. والحفل القومي الإريتري يقام في الخرطوم وليس في أسمرا.

ارتريا .. تُودِع أحد  رموز الثورة الإرترية

2019/12/26 

عونا

جميع البشر عن الحياة راحلون وقليلون جداً من يُخلدهم التاريخ وتُسجل لهم الأجيال أسماؤهم على جنبات التاريخ وسفر الحياة الشهيد الراحل أحمد محمد جاسر كان أحد هؤلاء الذين ستُسطر الأجيال سيرتهم ومسيرتهم

 

رحيل أرشيف الثورة القائد أحمد جاسر رحمه الله

2019/12/26  بقلم/ عمر عثمان ديهيشي

عونا

 

فجع الشعب الارتري يوم الجمعة ٠٢ ديسمبر ٠٢٠٢ م بوفاة أرشيف ثورته كما كان يلقبه رفاقه وأحد القادة التاريخين، ورمز من رموز نضال الثورة الإرترية المجيدة، ألا وهوالقائد/ احمد محمد جاسر،

الحاج صالح إندقوا ، الشاعر الوطني المخضرم

2019/12/18 

عونا

كان للشعر الأرتري دور مهم في مسيرة الكفاح الوطني ، وكان الشعراء هم الصوت المعبر عن آمال الشعب ، وتطلعاته ، وطموحاته. وفي كل اللغات الأرترية برز شعراء حملوا هم الوطن ، وساهموا بشعرهم في مسيرة الوطن نحو الحرية والكرامة.

 

 رئيسة لجنة نوبل النرويجية بيريت ريس أندرسون تقول : أن عملية السلام "تبدو متوقفة " مع إغلاق المعابر الحدودية وعدم وجود تقدم واضح في جهود ترسيم الحدود.
أبي احمد من إثيوبيا يدعو للقاء طاغية ارتريا

2019/12/18 

عونا

قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد يوم الخميس إنه يود اللقاء "قريبًا" مع الرئيس الإرتري إسياس أفورقي في محاولة محتملة لإطلاق عملية السلام المتوقفة التي حصل بسببها ابي احمد على جائزة نوبل للسلام.حيث ألقى أبي بيانًا مقتضبًا عند وصوله إلى مطار أديس أبابا

نداء الى أهلنا في شرق السودان

2019/12/08 

عونا

الحاقا بمقالي السابق تحت عنوان " لماذا التأجيج في شرق السودان"، اسمحوا لى ان اتقدم اليكم بهذا النداء ، انطلاقا من اهمية المرحلة التاريخية الحساسة التي نمر بها وانا كلي ثقة بان الجميع مدرك ذلك ويعمل على 

 

إثيوبيا تطل بقاعدة عسكرية على البحر الأحمر.. ماذا يعني ذلك لمصر؟

2019/12/08 

عونا

في الوقت الذي يتواصل فيه المشهد المتوتر في العلاقات المصرية الإثيوبية منذ إعلان أديس أبابا إنشاء سد النهضة على أحد فروع نهر النيل وحتى اليوم،

السُّودان في مُواجَهَة الأفاعي ..!

2019/12/04  د. فيصل عوض حسن

عونا

عددٌ من وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، تناولوا الزيارة المُفاجئة للمُرتزق حِمِيْدْتِي إلى إريتريا، وذَكَرَت صحيفة الانتباهة في 2 نوفمبر 2019، أنَّ الزيارة لحسم (قضايا مُهِمَّة) بملف السلام بالسُّودان، وتهدئة الشرق السُّوداني الذي انفجر مرتين في نزاعٍ قَبَلِيٍ (محدود)،

 

_حتى لا ننسى

2019/12/02 

عونا

يصادف اليوم الفاتح من ديسمبر ذكري مذبحة قرية (عـونا) التي أقترفها الإستعمار الإثيوبي ضد المواطنين العزل   في عام 1970 ـ وهي احدي المجازر المروعة التي أزهقت فيها مئات الأرواح بما في ذلك الشيوخ والأطفال والنساء لتضاف بذلك الي عشرات المذابح التي أرتكبها الاستعمار الأثيوبي البغيض.

مركز التضامن معرض الكتاب في دورته السابعة

2019/11/28 

عونا

لقد اقام مركز التضامن معرض الكتاب في دورته السابعة الذي يقيمه تباعا في كل عام على التوالي  ،  يعرض فيه مجموعة من الكتب الثقافية والتاريخية وقد أم المعرض مجموعة من الرواد والزوار الكرام وجالوا في ثنايا

 

إيثوبيا والمسار المجهول

2019/12/02 

عونا

تغيرات إيثوبيا إلي أين في ظل هذه التغيرات الواسعه والمستحدثه بإستحداث الماضي وتضعيف الحاضر ربما لو سلطنا الضوء على هذه التغيرات من جهات عديده قد ندخل في نفق عميق فكل نفق له مخرجه المجهول

 لماذا هذا التأجيج في شرق السودان ؟!!!

2019/11/25 

عونا

من المؤسف جدا ان في الاون الاخيرة ظهرت قضايا لم تكن في الحسبان والمتمثلة في النعرات القبيلة التي تجاوزها الزمن، ويتسأل المرء عن الهدف الذي من اجله يتم تأجيج مثل هذه النعرات ! ومن وراء ذلك سؤال مطروح للجميع .

 

الصراع في حوض النيل والقرن الإفريقي: الصراع الاثيوبي – الاريتري

2019/11/21 

عونا

تشير الأحداث التي تشهدها منطقة القرن الإفريقي (السودان ـ إريتريا ـ إثيوبيا) إلى استمرار سلسلة الانشقاقات والخلافات التي عانت منها دول المنطقة داخلياً وإقليمياً عبر تاريخها، وهو ما جعل التنافس والصراع السمة الغالبة على شبكة العلاقات الداخلية والإقليمية لدول هذه المنطقة.

     

الصراع في حوض النيل والقرن الإفريقي: الصراع الاثيوبي – الاريتري

2019/11/21 

عونا

تشير الأحداث التي تشهدها منطقة القرن الإفريقي (السودان ـ إريتريا ـ إثيوبيا) إلى استمرار سلسلة الانشقاقات والخلافات التي عانت منها دول المنطقة داخلياً وإقليمياً عبر تاريخها، وهو ما جعل التنافس والصراع السمة الغالبة على شبكة العلاقات الداخلية والإقليمية لدول هذه المنطقة.

 

مفهوم استقلال القضاء

2019/11/18 

عونا

سبق وتحدثت في مقالات سابقة لما يجب أن تكون عليه دولة المؤسسات, ولكن اليوم أريد أن أتطرق في مفهوم استقلالية القضاء في جسم الدولة الديمقراطية.

 يعتبر استقلال القضاء الركيزة الأساسية لعدم تغوُل أية سلطة أخرى عليه ,


 

الذكرى ال57 لضم ارتريا الى اثيوبيا

2019/11/13 

بقلم / علي محمد صالح شوم

عونا

يصادف اليوم 14 نوفمبر الجاري الذكرى ال57 لضم ارتريا قصرا الى اثيوبيا بقرار فردي من الامبراطور هيللى سلاسى  في العام 1962م.
ناضل الشعب الارتري منذ بداية الاربعينيات من اجل الحصول على الاستقلال التام من الانظمة الاستعمارية، وفي ظل ذلك الحراك السياسي انذاك برزت بعض الاطراف التي طالبت بضم ارتريا الى اثيوبيا متمثلة في حزب الانضمام ( اندنت)

 

خطاب فخامة الرئيس الحرامي

2019/11/14 

عونا

في زمن البروستريكا كل الدول الثورية تخلت عن ثورتها ونزعت أسلحة دمارها الشامل.. ونزعت معها الكثير  من أفكارها وقناعاتها وأنيابها.. وأصبحت دولاً مسالمة,
وفي المؤتمر الثاني لشعبيه  خرج  الأمين العام من أقوسه وهو يرفع شعاره المجيد بيده اليمنى للعبور به إلى أمريكا وإسرائيل

نعم ولكن

2019/11/13 

بقلم  الاستاذ / أحمد شريف

عونا

قبل أيام، خرج من الشرفة الإرترية، الفنان البجاوي إبراهيم بـ (ودعافة) على الملأ، برسالة فنية، زعم أنها صوتا مناصرا لشأن من شؤون شعوب المنطقة. آخرون صنفوا رسالته،

 

رغوة سوداء» لحجي جابر.. بؤس الإنسان بين الوطن واللجوء

2019/11/08

عونا

رغوة سوداء هي رابع  إصدارات الروائي الارتري حجي جابر بعد روايته الاولى «سمراويت» ثم الثانية»مرسى فاطمة»فالثالثة «لعبة المغزل». رواية مميزة حازت مؤخرا على جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الخامسة ضمن فئة الروايات المنشورة.

الكاتب الإريتري حجي جابر الفائز بـ"كتارا" لـ"النهار": النجاة بكلفة الموت

2019/11/08

عونا

سمعتُ باسمه واسم وطنه إريتريا للمرة الأولى حين تسلّم جائزة "كتارا" في دورتها الخامسة عن فئة الروايات المنشورة. شاب من بلاد العذابات، يقشّر الجرح بإزميل،

 

هل لنا أن تسائل عن " رغوة سوداء "

2019/11/07

عونا

لست أديبا ولا من نقاد الأدب ولذلك لا تتجاوز هذه الأسطر كونها  من منظار الثقافة العامة أي  ليس ما أقوله هنا من باب الخبرة و المعرفة المهنية في نقد وتقييم النصوص الأدبية . وما أعنيه هنا هو رواية الأستاذ حجي جابر "رغوة سوداء "

اذا اراد الشعب يوما اراد الحياة .. فلابد ان يستجيب القدر .. ولابد للقيد ان ينكسر.

2019/11/05

عونا

رياح الثورة تهب على  الجار الشرقي لإرتريا جيبوتي  لليوم الرابع  بعد ان  اقتلعت نظام الحكم عند الجار الغربي وقريبا سوف  تهب في ارتريا بلا شك ؟

حيبوتي تلحق بالربيع العربي  الشعب الجيبوتي

 

د. إدريس جميل يكتب لــــ ” زينا ” : حزب حادي بين التطوّرات التاريخية والتحولات الفكرية

2019/11/03

عونا

من الصعب لأحد أن يدعى امتلاك الآليات الكافية لقراء ة التحولات القيمية والفكرية فى الواقع الأرتري التي اتسمت بين التبعية و الأصالة لتلك الأفكار والتيارات السياسية ؤالأيديولوجية المحلية

د.حامد محمد حالفه يكتب : من وحي المؤتمر السادس للحزب الأرتري المعلم ” حادي “… تاتي ، تاتي ..خطوات متدرجة نحو الحزب الوظيفي الرشيد

2019/10/31

عونا تعرف الأحزاب  السياسية في الدول العربية والإسلامية وحكوماتها  بوجهها السلبي فهي في غالبها تأتي بانتخابات شكلية تزور إرادة الشعب، وعسكر يقمع المعارضين ، وفساد تحميه الأجهزة القمعية ،  وسلطة سياسية باطشة لا تراعي  حرمات الشعب، ولا تعمل على تنمية الأوطان

 

روائيون أفارقة بـ"الشارقة للكتاب": الأدب لا جنسية له وهوية النص هي المحدد

2019/11/01

عونا

جاء ذلك خلال ندوة حوارية بعنوان "الرواية الإفريقية" استضاف فيها الكاتب محمد أبو عرب كلاً من الروائي الأريتيري حجي جابر، والنيجيري نامدي إهيريم، اللذين تطرقا للحديث عن العامل الجغرافي ودوره في اختزال هوية الأدب الروائي، وأثر الكتابة باللغات

روائيون أفارقة بـ"الشارقة للكتاب": الأدب لا جنسية له وهوية النص هي المحدد

2019/11/01

عونا

جاء ذلك خلال ندوة حوارية بعنوان "الرواية الإفريقية" استضاف فيها الكاتب محمد أبو عرب كلاً من الروائي الأريتيري حجي جابر، والنيجيري نامدي إهيريم، اللذين تطرقا للحديث عن العامل الجغرافي ودوره في اختزال هوية الأدب الروائي، وأثر الكتابة باللغات

 

25 عاما من التغييب ، مأساة رجل أم مأساة شعب؟

2019/10/28

عونا

كان عام 1991م عاما إستثنائيا بالنسبة للشعب الإرتري. في هذا العام تم تحرير مدينة أسمرة ، وإلحاق الهزيمة الكاسحة بجيش منغستوا. لقد كان عاما إنتشى فيه الشعب الأرتري

روائي من إريتريا يفوز بجائزة كتارا للرواية العربية.. من هو؟

2019/10/18

عونا

فاز الأريتري حجي جابر، بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الخامسة بالدوحة، وذلك عن فئة الروايات المنشورة إلى جانب 4 كتاب آخرين من الجزائر و اليمن والأردن.وجاءت جائزة جابر عن رواية "رغوة سوداء"

 

استثمارها ماديا أو فكريا.. هكذا تحدث الفائزون بجائزة كتارا للرواية العربية

2019/10/21

عونا

ويعتبر حجي جابر من إريتريا أن العائد المادي المجزي الذي حصل عليه بعد فوز روايته "رغوة سوداء"، سيساعده في التفرغ ولو قليلا من أجل أن يقضي وقتا أطول مع الكتابة، ويترك الانشغال بالبحث

استثمارها ماديا أو فكريا.. هكذا تحدث الفائزون بجائزة كتارا للرواية العربية

2019/10/21

عونا

ويعتبر حجي جابر من إريتريا أن العائد المادي المجزي الذي حصل عليه بعد فوز روايته "رغوة سوداء"، سيساعده في التفرغ ولو قليلا من أجل أن يقضي وقتا أطول مع الكتابة، ويترك الانشغال بالبحث عن قوت يومه بشكل دائم.ويقول جابر الفائز في فئة الرواية المنشورة

 

روائي من إريتريا يفوز بجائزة كتارا للرواية العربية.. من هو؟

2019/10/18

عونا

فاز الأريتري حجي جابر، بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الخامسة بالدوحة، وذلك عن فئة الروايات المنشورة إلى جانب 4 كتاب آخرين من الجزائر و اليمن والأردن.وجاءت جائزة جابر عن رواية "رغوة سوداء"، فيما نالها الجزائري الحبيب السائح عن رواية (أنا وحاييم)،

إلى جنات الخلد أخي وصديقي العزيز (ابوخلدون)

2019/10/15

عونا

انتقل إلى جوار ربه الاخ المناضل محمد نور سعيد علي مساء يوم أمس الاثنين الموافق ١٤ أكتوبر الجاري بالعاصمة السودانية الخرطوم ، التى أتى إليها مستشفيا من مرض الربو الذي عانى منه فترة ليست بالقصيرة.
ولد المناضل محمد نور سعيد علي في مدينة اغردات الصمود و التى كانت تعرف ب(وهران) ارتريا في ستينيات القرن الماضي،

 

الخوف من اثار تفاقم الوضع الاقتصادي الذي وصل حد الانهيار من ان يؤدي الى اشعال غضب الشعب حكومة افورقي تكشف النقاب عن أسعار المواد الغذائية الجديدة.

2019/10/11

عونا

إرتريا هي واحدة من أفقر دول العالم. لديها اقتصاد تحكم تحت سيطرة الحزب السياسي الوحيد ، الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة.ادعاءات الحكومة بالالتزام بسياسة الاعتماد على الذات والتي يعتقد كثير من الاقتصاديين أنها تعد بمثابة خروج.نجد ان متوسط ​​الراتب في إريتريا (في المدن)

اقتفاء الأثر وجني الثمر في سيرة ملك البر والبحر الملك العظيم ملك مسمار العفري (نجوس يسمر )سلطان السلطنة العفرية في القرن الرابع عشر الميلادي خلال الفترة 1464م - 851 هـ 

2019/10/07

عونا

 

المناضل النقابي العريق احمد شيخ الفكي إسماعيل في مكة الله.

2019/09/28

عونا

توفى اليوم الأربعاء ٢٥ سبتمبر الجاري في مدينة القاهرة المناضل والنقابي احمد شيخ فكي إسماعيل بعد صراع مع المرض أقعده طويلا تقبله الله في جنات الخلود.

التحق المناضل احمد شيخ بالعمل الوطني منذ فترة الدراسة حيث كان عضوا نشطا في صفوف جبهة التحرير الارترية

     

الحِراك الإجتماعى بين التطلعات والواقع .

2019/09/25

عونا

إن التركيبة السُكانية فى كل بلد تعكس حالة التعايش والإستقرار أوعدمه وذلك بناءاً على مُعطيات النسيج الإجتماعى وعلاقاته البينية وإنصهاره وتقديره وإحترامه لبعضه البعض ، عليه فإن الشعب الإرترى رغم بعض حالات الصُراع بسبب المصالح وتدخلات الإستعمار لكن ظل التعايش سيد الموقف

 

أمسية تستحق أن توثق
مدينة ليدز وحكاية أب مهاجر

2019/09/18

عونا

بدعوة كريمة من المركز الثقافي الإرتري في مدينة ليدز حضرنا مساء اليوم الأحد14 سبتمبر ضمن جمع غفير توافد إلى تلك المدينة من مدن نوتنغهام ومانشستر وبرمنغهام ولندن وغيرها للمشاركة في حفل تدشين رواية "حكاية أب مهاجر" للسيد مهند آدم.

قطر وصراع النفوذ الخليجي في القرن الأفريقي.. من سيكسب الرهان؟

2019/09/17

عونا

لعبت قطر دورًا مهمًّا في إخماد جمرة النار المشتعلة مع الجارة الإريترية إبَّان تصاعد الخلافات الحدودية بين إريتريا وجيبوتي. تبدو العلاقات القطرية مع القرن الأفريقي أنها تقطع شوطًا كبيرًا نحو توازن استراتيجي وسياسي واعد.
 

نظام افورقي في احلك لياليه :

2019/09/15

عونا

مزيد من الحملات الاعلامية ضد نظام افورقي في الاعلام الغربي والذي يبدو انه مقبل على معركة قد تجبره على التخلى عن اوهامه وألا مصيره سيكون السقوط من قبل حلفاء الامس وأعداء اليوم ملاحظة الموقع :

الروائية السودانية سوزان كاشف: القارئ هو الناقد الأساسي

2019/08/-  

عونا

والتجربة الإنسانية التي تعرضت لها بطلة الرواية الإريترية روبلى التي هربت إلى السودان خوفا من أن تلقى مصير أختها زهرة التي انتحرت بعد أن تعرضت لعملية اغتصاب من أحد ضباط معسكر ساوا للخدمة الإلزامية في إريتريا.هل هي رواية سيرة ذاتية؟
هي رواية وليست سيرة، ولكن تقوم في أغلبها على شخصيات واقعية وبطلتها الإريترية روبلي هي مثال لكثير من الشابات اللواتي هاجرن هرباً من واقع

 

قفل المعاهد الدينية استهداف لمكوّن بعينه..!!!

2019/06/-  

عونا

لم يكن رهابنا وعجزنا في الدفاع عن سجن العلماء والدعاة الا مقدمة لما بعده من عثرات واستهداف وشرور حتى وصل هذا القدر من السلف. آلمنى كغيري من المواطنين أن يأتي قرار قفل المعاهد الدينية واستلام مفاتيحها ليمرحوا في فناءها الطاهر وكسر صمودها الذي تجاوز الحدود في التنوير والتعليم والتوجيه.

السودان وأرتريا ….التواصل من أجل الشراكة الإستراتيجية

2019/03/-  

عونا

الحميمية والترحاب الكبير الذي إستقبل به  الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة، الوفد الإريتري الزائر للسودان برئاسة وزير الخارجية عثمان صالح، الذي سلم رسالة خطية من الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، أكدت على أهمية العلاقات السودانية الإرترية، وإهتمام الحكومة الجديدة بالسودان باستمرار الزيارات والتواصل بين البلدين وتطوير العلاقات بين إريتريا والسودان إلي

 

الجماهير الارترية فى القاهرة تحتفل بذكري 58 للكفاح السلحة
بقيادة القائد الشهيد حامد ادريس عواتى

2019/02/-  

عونا

نظم الارتريون المقيمون فى القاهرة تحت رعاية المجلس الوطني الارتري للتغيير الديمقراطي احتفال بمناسبة ذكرى 58 لانطلاق الكفاح المسلحة لثورة الارترية فى غرة الفاتح من سبتمبر من عام 1961 بقيادة الشهيد حامد ادريس  .

في الذكرى 58 لإندلاع الثورة الإرترية .. ماذا بقي من آمال وتطلعات الشعب

2019/01/-  

عونا

في مثل هذا اليوم تطل علينا الذكرى 58 للثورة الإرترية الخالدة وتحمل في طياتها عبق الماضي وعظمته ، معطرة بروائح الشهداء وحلم الشعب وتضحياته ، ومعززة بإيمان الشعب بحقه في الحياة الحرة الكريمة مثل سائر شعوب الأرض.
 

أطفئوا هذه الفتنة في السودان

2019/08/30  

عونا

مع انشغال الناس بأخبار التعيينات لمجلس السيادة، وبعدها الترشيحات لمجلس الوزراء، وكذلك بأخبار السيول والفيضانات، تفاقمت بشكل مخيف الاشتباكات «القبلية» في مدينة بورتسودان شرق البلاد، التي سقط فيها استناداً إلى

إثيوبيا وإرتريا.. إشكالات السلام العالقة وفرص التكامل والتباعد

2019/08/27  

عونا

يقول الصحفي الإرتري "سيوم قبرسلاسلي" إن المعابر التي فتحت بين إثيوبيا وإرتريا سببت حرجا للنظام الحاكم في أسمرا بعد تزايد معدلات هجرة الإرتريين الذين تدفقوا بأعداد كبيرة طلبا للجوء في إثيوبيا،
 

أسياس أفورقي.. ما سر الغياب عن احتفالية اتفاق السودان؟

2019/08/26  

عونا

تعمدت أسمرا عدم مشاركة الرئيس أفورقي الذي شارك في أنشطة سياسية وعسكرية بأحد المعسكرات القريبة من الحدود السودانية في نفس يوم الاحتفال بالخرطوم، فيما لم يشارك وزير خارجيته عثمان صالح أو مستشاره "يماني قبراب" في احتفالات السودانيين.

نجاح ثورة التغيير في السودان وصداها في إرتريا

2019/08/07  

عونا

اما بعد /ماذا تعرف ايها القاريء الكريم عن مدينة مصوع ومينائها التجاري.
تعتبر هذه المدينة وملحقاتها درة مدائن الساحل الشرقي لافريقيا وهي حاليا الميناء الرئيسي لدولة إرتريا

 

 حرب المهمشين في الشرق تحصد أرواح الأبرياء

2019/08/26  

عونا

أين يقف المجلس السيادي (المجلس العسكري الانتقالي) سابقا، من أحداث شرق السودان المؤلمة .. ولماذا الصمت المريب والتعتيم الإعلامي المتعمد الذي توج أخيرا بحجب خدمات الإنترنت لإخفاء حقيقة ما يجري من فظائع وقتل بحق مكون من مكونات المجتمع السوداني؟!!.

مثل هذه الايام من شهر ذي الحجة في مدينة مصوع لمحات مضيئة من تايخ مدينة مصوع

2019/08/07  

عونا

اما بعد /ماذا تعرف ايها القاريء الكريم عن مدينة مصوع ومينائها التجاري.تعتبر هذه المدينة وملحقاتها درة مدائن الساحل الشرقي لافريقيا  وهي حاليا الميناء الرئيسي لدولة إرتريا  كان ميناء مصوع

 

بعد مرور عام على اتفاق المصالحة: مستقبل السلام بين إريتريا وإثيوبيا

2019/07/30  

عونا

قبل إثني عشر شهرا لم يكن لأكثر الناس تفاؤلا أن يتوقع إتمام اتفاق المصالحة والسلام وعودة العلاقات بين إريتريا وإثيوبيا بعد تلك الزيارة التاريخية الشهيرة بمبادرة شجاعة من رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آنذاك أبي أحمد،

على امتداد الزمن محطات مضيئة في درب العودة للوطن

2019/07/29  

عونا

للإرتريين خارج الوطن قصة وحكاية ستظل الاجيال تتداولها عبر الزمن  قصة تحكي العشق المتدفق والافق المتطلع نحو الغد المشرق فكل ما في العالم من جمال  رغبوا بان ينقلوه الى وطنهم وكل الحريات والسلام والديمقراطية  التي 

 

هل من سبيل إلى نقد الذات

2019/07/16  

عونا

إن نشاط هذه التنظيمات وعملها المترهل هو ميزان الحكم عليها في جملة الفترة السابقة ؛ رأيناها تُستبعد من جهات مجهولة الخلفية والمرجعية مبهمة العمل والأهداف تستبعدها من كل نشاط مصيري للمعارضة أو البلد على حد سواء حتى لا يكون لها قرار فاعل وحتى

حجي جابر.. الكتابة عن المكان من خارجه

2019/07/10  

عونا

حول "الكتابة عن المكان من خارجه" يلقي الروائي الإريتري حجي جابر (1976) محاضرة عند السابعة والنصف من مساء الثلاثاء المقبل، 16 من الشهر الجاري،

 

إثيوبيا في أي مهب؟

2019/06/29  

عونا

أطل أمل باهر من أديس أبابا عندما اعتلى الشاب آبيي أحمد كرسي السلطة في إثيوبيا رئيسا للوزراء، وانطلق بسرعة هائلة على طريق إصلاح واسع وجريء. أطلق السجناء السياسيين ومارس سياسة العفو العام. اندفع في سياسة تنمية شاملة في

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى جنات الخلد الأستاذ والمناضل الكبير علي محمد سعيد برحتو

2019/06/29  

عونا

ودعت الجالية الارترية  في بريطانيا يوم أمس الخميس 27 يونيو الجاري  المناضل الكبير علي محمد سعيد برحت الى مثواه الأخير في مقبرة رياض الصالحين بشمال شرق لندن في موكب مهيب .الراحل المقيم من قدامي مناضلي ارتريا ورعيلها الأول

 

توحيد الهدف أولاً

2019/06/24   بقلم /عادل درملي

عونا

نشوء حالة من الوحدة العامة حول هدف وطني عريض يتفق غالبية الشعب الإريتري على أهمية تحقيقه, إلاّ وهو إسقاط النظام القائم بكل أشكاله, ولا تعني الوحدة العامة أو هذا الاتفاق العام تحت أي ظرف من الظروف ان يلغي الشعب الإريتري
 

وكيل إقليمي وفاعل أصيل: إريتريا تريد أن يقود المجلس العسكري المرحلة الانتقالية

2019/06/23 بقلم: ياسين محمد عبد الله

عونا

في مقال لي نشر في 18 مايو على موقع سودانايل أشرت إلى أن إريتريا، التي لها تاريخ طويل من التدخل في الشؤون السودانية، تتجاهل تماماً ما يجري في السودان. في ..

 

نظام افورقي يعطل المعتمرين الارتريين في مكة وجدة لعدم وجود طيران يضمن رجوعهم الى ديارهم !

2019/06/22

عونا

في ظاهرة غريبة متكررة لا تحدث إلا للمواطن الارتري المغلوب على امره تعطل كثيرا لأسابيع من المعتمرين الارتريين لعدم استطاعتهم العودة الى بلادهم في الموعد المحدد حسب الحجز المسبق في شركة الطيران نظرا لعدم وجود طيران

نظام افورقي يعطل المعتمرين الارتريين في مكة وجدة لعدم وجود طيران يضمن رجوعهم الى ديارهم !

2019/06/22

عونا

في ظاهرة غريبة متكررة لا تحدث إلا للمواطن الارتري المغلوب على امره تعطل كثيرا لأسابيع من المعتمرين الارتريين لعدم استطاعتهم العودة الى بلادهم في الموعد المحدد حسب الحجز المسبق في شركة الطيران نظرا لعدم وجود طيران

 

المعابر!!.. بقلم الطاهر ساتي

2019/06/19

عونا

يناير العام الفائت، كان الرئيس المخلوع قد أعلن الطوارئ لجمع السلاح ومنع التهريب وتجارة البشر وغيرها موبقات العالم الثالث (والأخير طبعا).. وبعد أسبوع من إعلان طوارئ، أصدرت السلطات الولائية بكسلا قراراً بإغلاق جميع المعابر الحدودية مع إريتريا..

رسالة من شهيد!

2019/06/15  

عونا

أنا "أسمراوي" ، ولدت ونشأت في مدينة أسمرة. كان والدي موظفا حكوميا كبيرا. نشأت في حي الأغنياء ، حي "ترافولوا" ، وإلتحقت بمدرسة إيطالية خاصة ، مدرسة "بوتيجوا". والدي كان يطمح مني أن أكون مهندسا

 

استشهاد شاب إرتري تحت التعذيب

2019/06/14  لجبهة الإنقاذ الوطني الإرترية

عونا

ودعت أسمرا بطلاً آخر من أبطال شعبنا، هو الشاب سعيد محمد علي سعد جامع، الذي انتقل إلى جوار ربه في مستشفى حليبت ووري جثمانه الطاهر بمشاركة جمهور غفير من المواطنين الإرتريين في مقبرة "الشيخ الأمين"

 إرهاب إيران وفتح حدود إريتريا والسودان.. نشرة الظهيرة للعين الإخبارية

2019/06/18

عونا

في نشرة الظهيرة لـ"العين الإخبارية" ليوم السبت الخامس عشر من يونيو/حزيران، تطالعون عناوين مختلفة في السياسة والفكر والاقتصاد والرياضة والصحة، وغيرها من الأقسام الأخرى.

 

تجنيب الحراك المنزلق

2019/06/14 حزب النهضة الارتري – مكتب الاعلام

عونا

لقد دأب نظام اسياس يصف كل مناوئة بانهم خونه ويمثلون الطابور الخامس وانهم صنيعة من الخارج وهم مرتزقة ليسوا جزء من الشعب  الارتري وظل النظام يطلق العنان في تجريد من يناؤونه من وطنيتهم ومن الانتماء للشعب 

وبه نستعين في امور الدنيا والدين
معالم خالدة عن المعاهد الدينية في مدينة كرن بعد الاستقلال

2019/06/06

عونا

في اليوم الرابع وفي الجلسة الاخيرة للاجتماع وكحل لمشكلة المعاهد الدينية بمدينة كرن والتي كان قد صرح الوزير براخي قبر سلاسي عنها وقال في مدينة كرن هذه السنة ستكون الدراسة باللغة التجرنية

 

الوزير المناضل براخي وموقفه من اللغة العربية !

2019/06/05

عونا

قرأت مؤخرا وفي موقع "عونا " مقالا للأستاذ محمد نور فايد يحمل فيه المناضل براخي قبرسلاسي مسؤولية إلغاء اللغة العربية كالغة تعليم في
يقول الأستاذ محمد نور في مقاله :

   

إضاءات حول سياسات التعليم فى إرتيريا (1-3).

إن عملية التعليم فى كل بلد تُمثل محور النهضة وأساس البناء للأجيال فى أرتيريا الوضع مُختلف وغريب ومُعقد بسبب ممارسات النظام الحاكم من عسكرةٍ للتعليم وفرضٍ لسياسات تعليمية يرفضها قطاع واسع من الشعب الإرترى وللمزيد من تسليط الضوء على سياسات التعليم قمنا بعقد لقاء مع شخصية تربوية تعليمية قدمت خدمة طويلة إمتدت لأكثر >>>>>>>

رأي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب