0509703287
 

د.حامد محمد حالفه يكتب لوكالة زاجل : وقفات تسع مع خطاب ” حادي ” في ندوة الجماهير الواعية ضمان التغيير

2020/06/04   

عونا

استمعت ندوة سياسية في صفحة حزب الوطن  الأرتري الديمقراطي ” حادي ” التي قدمت بتاريخ  2 مايو عام 2020م واستمرت أكثر من ثلاث ساعات متوالية واشترك فيها الأستاذ فتحي عثمان من فرنسا الذي قدم ورقته بعنوان: المعارضة الأرترية .. الإشكالية والحلول .

 

بشرى سار :

يسر موقع عونا لكل رواده الأعزاء  وأفراد الجالية الكريمة بأننا سنفرد مساحة مقدرة لكل الإعلانات فى موقعنا في قناة اليوتيوب فكل من يرغب فى اى إعلان تجارى أو عن إصدارات جديدة من الكتب وغيرها فى كل المجالات المختلفة .
نرجو أن يتواصل مع إدارة موقع عونا.
على وسائل التواصل التالية:
 

    منبر الحـــــوار

     

إرتريا تودع أحد مناضليها الأبطال

2020/10/28
عونا

ببالغ الحزن والأسى وبتسليم بقضاء الله وقدره، تنعى جبهة الإنقاذ الوطني الإترية أحد مناضليها الأبطال الأخ ابراهيم محمد نور ( أبو علاء)، عضو المجلس المركزي لجبهة الإنقاذ، الذي انتقل الى جوار ربه مساء يوم الثلاثاء ٢٧ اكتوبر 2020 في مدينة الملك فهد الطبية ووري الثرى عصر الأربعاء 28 أكتوربر 2020 بالعاصمة السعودية الرياض.

 

كيف يحكم أسياس أفورقي إريتريا؟.. موقع إفريقي يجيب

2020/10/27
عونا

وقال الموقع هناك عدد قليل من القادة الغامضين مثل رئيس إريتريا أسياس أفورقي، الذي قاد البلاد وهي تقاتل من أجل التحرر من إثيوبيا لمدة 30 عامًا، ثم انقلب على شعبه، وأصبحت البلاد في عهده الدولة الأكثر قمعا في إفريقيا.
استقلت إريتريا منذ عام 1993 لكن ليس لها دستور ولا برلمان، لم يتم نشر أي ميزانية، الانتخابات لم تجر قط، وخصوم أسياس يقبعون في السجن، الرئيس هو شخصية مقلقة، قليل الكلام، هيمن على السياسة الإريترية منذ السبعينيات.
وُلد أسياس في حي "أبا شيول" بالعاصمة الإريترية أسمرة فبراير 1942،

احزاب بيانات المناسبات الوطنية

2020/10/25
عونا

كنت اتصفح بمحرك قوقل المواقع الارترية المعارضة - بعد طول غياب - بحثت بشغف وشوق ، وبدأت اتنقل بين المواقع لربما اجد خبرا او تقريرا او سيناريوهات وتحليلات سياسية  لمراكز دراسات مرموقة تشير بقرب زوال النظام المستبد في ارتريا ، فينشرح بذلك صدري ويبتهج قلبي مما يجعلني اتفاءل بدنو اجل النظام . ولكن للأسف خاب مسعاي وخمدت اشواقي فتيقنت بأننا مازلنا - محلك روح – بالغة العساكر اي بمعنى استمرار الحركة بدون تقدم

 

وداعا أم صالح فإن موعدنا إن شاء الله الجنة

2020/10/23
عونا

خذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ... إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا أم صالح لمحزونون ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ... إنا لله وإنا إليه راجعون...
لقد دأبتُ أن أكتب وباستمرار كلما رحل عن دنيانا أحد المناضلين من الرعيل الأول أو من الشخصيات التي لها حق نحونا؛ معددا في مناقبه ...قد انتقلت إلى الرفيق الأعلى أول أمس الإثنين الموافق 19 من أكتوبر 2020 أم أولادي ورفيقة حياتي السيدة العزيزة مريم محمود حمد دين بعد حياة زوجية حافلة وغنية بذكريات جميلة ومتنوعة في رحلة امتدت لأكثر من

مبادرة الحراك الجماهيرى ٢-٣

2020/10/21
عونا

مبادرة مجموعة الحراك الجماهيرى الإرترية
المقدمة التعريف بمجموعة التفاكر:

هي كيان شبابي واعد، جماهيري مستقل يمثل الوجه الايجابى الطامح للافضل للشعب الارتري وعلي الأراضى الارترية، سيما تلك المستهدفة بالاقصا ِء والظلم بغية تهيئة الوطن لفتن تعقب سقوط النظام وهو حتمي.
وإذ نقول هذا فإن تلك الارض كانت مهداً للثورة حيث يطلق عليها مصطلح "الميدان" وكانت المغذي الرئيسى للثورة زاداً ورجالاً، ثم في مرحلة الدولة هي الأكثر تعرضاً - للظلم، العسف والقهر .

 

من هو الشاعر الأرتيري السجين منذ عقدين والفائز بلقب "كاتب الشجاعة العالمي"؟

2020/10/20
عونا

فاز الشاعر الإريتري أمانويل أسرات المعتقل منذ 2001 بلقب "كاتب الشجاعة العالمي" من قبل لينتون كويسي جونسون، الكاتب الجامايكي الذي حاز على جائزة القلم الإنجليزي PEN Pinter لهذا العام بالاشتراك مع أسرات.

وتسلم جونسون الجائزة في 12 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، والتي كان قد فاز بها في أوائل هذا العام عن "شجاعته السياسية" و "تدقيقه الدؤوب للتاريخ".

رسالة مفتوحه إلي كل من يمتلك الضمير الحى

2020/10/14
عونا

أبتدأ رسالتي مفتوحة وتحمل في طياتها كل ما يعانيه المواطن الجريح الذي لم يجد من يتكلم بلسان حاله وهو يعاني ما يعاني من جراحات تزيد يوم بعد يوم إلي الآسوء فرسالتي ناطقة بلسان حال ذالك المواطن في مزرعته وحال ذالك الطالب في مدرسته وحال ذالك العامل في مهنته وحال كل المواطنين في مكان وجودهم وفي كل كتابتي دائما أحاول أن أعرض جزء مما يعانيه المواطن الإرتري في ظل نظام ديكتاتوري الطائفي العنصري البغيض وأتمنى أن تجد كتابتي مكان يوم ما في قلب أهل القرار حتى ينقذو ما بقى من شرف وكرامة للمواطنين الشرفاء الذين فقدوا كرامتهم في ظل نظام الجبهة الشعبية في أسمرة 

 

صح النوم يا "هقدف"

2020/10/14
عونا

بدأت الجبهة الحاكمة في إرتريا بإحداث محاولة للخروج من عزلتها الداخلية بعد أن ركزت جل جهدها لتقوية وضعها بالمناورات السياسية لحل الأزمات في السودان والصومال بعد أن تبنت أوراق المعارضة الإثيوبية والسودانية وأخيرا الصومالية، وحاولت عبر الفضائية الإرترية أن تروج سياسة التضليل والتشويش سوى كان للرأي العام المحلي والأجنبي وسرعان ما انقلب السحر على الساحر، وأتت النتيجة عكسياً ازدادت حالة السخط ضد الجبهة الحاكمة من أعضائها وحلفائها قبل خصومها...

التقرير الاول من مبادرة الحراك الجماهيرى.

2020/10/13
عونا

ما هو التحليل المنطقى لمسار حلم الوحدة منذ الثورة ومن بعد الاستقلال والى الان من مقاومة النظام؟.

تناول هذة القضية المصيرية
يتطلب الكثير من السرد التاريخى، والى قضايا الساعة من حاضرنا لتحليل الأسباب الحقيقية لفشل تأطير تنظيماتنا الوطنية ولو كحد ادنى من التنسيق ناهيك من وحدة مكتملة. وخصوصا مع تطورات الواقع العالمى لتغير سياسة وخارطة الدول الإقليمية المحيطة بارتريا.

 

فقد جلل
الى جنات الخلد ابو يوسف

2020/10/12
عونا

انتقل إلى الرفيق الأعلى يوم الثلاثاء الموافق 6 أكتوبر 2020م في العاصمة الارترية《اسمرا》الأخ العزيز/ ابراهيم موسى حامد أثر مرض لم يمهله طويلا.

الفقيد هو أب لأربعة أبناء ولدين وبنتين وجميعهم أكملوا دراستهم الجامعية وهذا فضل من المولى عز وجل.
الفقيد هو خريج من جامعة بغداد من كلية الإدارة والاقتصاد علما بأنه كان من الطلبة النشيطين في إطار الإتحاد العام لطلبة ارتريا، إضافة الى مساهمات في العمل الوطني.بعد تخرجه بدأ ينشط في العمل التجاري في السودان وهو من أبناء مدينة القضارف تلك المدينة العريقة التي قدمت الكثير للثورة الارترية في مختلف المجالات.

تعزية ومواساة

2020/10/12
عونا

 (وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ). صدق الله العظيم.
ساءنا مصابكم، أطال الله بقاءكم، وأجزل ثوابكم، وأحسن عزاءكم.
تلقينا في الـ 29 من سبتمبر 2020، نبأ رحيل القائد الإنساني، أمير دولة الكويت الشقيقة المغفور له بإذه الله/ الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، بعد عمر حافل بالعطاء، في خدمة الأمة الكويتية والعربية والإسلامية والإنسانية.
لقد فجعنا نحن أفراد وأعضاء الجالية الإرترية في أستراليا، برحيل أمير الدبلوماسين العرب والعالم، راعي ومطور دولة الكويت الشقيقة

 

هل نعرف ماذا نريد؟؟؟

2020/10/08
عونا

في غفلة منا للأشياء التي تحدث حولنا وعدم الانتباه والتركيز للأمور وأخذها بفهم او عدم فهم امور عادية احداث يومية لا تستحق ان نلتفت عليها ونعطيها من اهتمامنا لحظة واحيانآ كثير نعطي للامور تافهة وصغيرة ما لا تستحقه من الاهمية وتجدنا نستهلك فيها وقتآ طويلآ ان لم نقول الوقت كل وغالبآ ما نبحث عن سلبيات الاخر دون ان نهتم حتى لمجرد الفضول عن ايجابيات الاخر وتجدنا غالبآ لانعطي الحق لغيرنا وكأننا نطالب الغير ان

هذه حكاية من حكايات الابداع الاريتري :

2020/10/06
عونا

سامي سعيد الروائي الإريتري المولود في مدينة كرن بدولة اريتريا، و الحائز على جائزة مجلس أدب الشمال الأوروبي 2019/2020م نموذج للمبدعين  الاريتريين الذين يكتبون بلغات دول الشتات.  و النماذج الإبداعية كثيرة ، و تحتاج من يتابعها قراءة و تعريفاً و نقداً لأنها تصب في نهاية المطاف في بوتقة الوطن الأم"اريتريا". ايضاً لتكون حافزاً لأصوات داخل جدران الصمت أو تجارب فردية يمضي صاحبها بلا اثر لعدم وجود المتلقي الهميم بقضايا أمته.

 

وزير الأراضي والمياه والبيئة يخاطب قمة دولية .. إخفاء الإجرام الذي تعرض له المواطنون تحت شعار حماية البيئة

2020/10/06
عونا

قال : ((أود أن ألفت انتباه هذا الحضور إلى الحالة غير المستقرة لناقلة نفط مهجورة راسية في مياه البحر الأحمر بالقرب من ميناء الحديدة اليمني: تدعو إريتريا إلى اتخاذ موقف موحد لحث القوى السياسية اليمنية المعنية على التعاون في التفريغ الآمن للناقلة ،من أجل تفادي كارثة بيئية بحرية وأضرار اجتماعية واقتصادية قد تنجم عن انسكاب أكثر من مليون برميل من النفط الخام من الناقلة في مياه جنوب البحر الأحمر.)  

الكويت

2020/09/30
عونا

الكويت البلد الكبير رغم صغر المساحة الجغرافية وقلة سكانها ظلت دولة الكويت تقف مع كل القضايا العادلة والشعوب المظلومة سياسيا وماديا في جميع المحافل الإقليمية والدولية وعلي رأسها قضية فلسطين وارتريا وغيرها من القضايا يذكر أن فتح كبري تنظيمات الفصائل الفلسطينية أسست في الكويت وقبل الغزو كانت توجد جالية فلسطينية ضخمة كان تسكن في محافظة حولي

 

فقد جلل

2020/09/30
عونا

فجع الشعب الكويتي وكل محبي الكويت يوم الثلاثاء الماضي الموافق 29 سبتمبر 2020 في وفاة العاهل الكويتي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - قائد العمل الإنساني - بعد مسيرة حافلة في العمل السياسي الوطني والدبلوماسي قاربت من سبع عقود. فكان الأمير عضوا في أول عمل تنفيذي كُون في الكويت في عام 1954 - ما قبل استقلال - حيث عُيّن عضواً في اللجنة التنفيذية العليا التي عهد إليها تنظيم مصالح الحكومة والدوائر الرسمية. ثم عين عام 1955 رئيساً لدائرة الشؤون الاجتماعية والعمل. وبعد الاستقلال عام 1961 - السنة التي فجر فيها القائد حامد إدريس عواتي الكفاح الإرتري المسلح في موطني

فقد جلل

2020/09/30
عونا

فجع الشعب الكويتي وكل محبي الكويت يوم الثلاثاء الماضي الموافق 29 سبتمبر 2020 في وفاة العاهل الكويتي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - قائد العمل الإنساني - بعد مسيرة حافلة في العمل السياسي الوطني والدبلوماسي قاربت من سبع عقود. فكان الأمير عضوا في أول عمل تنفيذي كُون في الكويت في عام 1954 - ما قبل استقلال - حيث عُيّن عضواً في اللجنة التنفيذية العليا التي عهد إليها تنظيم مصالح الحكومة والدوائر الرسمية. ثم عين عام 1955 رئيساً لدائرة الشؤون الاجتماعية والعمل. وبعد الاستقلال عام 1961 - السنة التي فجر فيها القائد حامد إدريس عواتي الكفاح الإرتري المسلح في موطني

 

رئيس حزب الوطن الإريتري: التغيير بات قاب قوسين أو أدنى

2020/09/28
عونا

قال رئيس حزب الوطن الديمقراطي الإريتري، الدكتور أحمد صالح، إن "التغيير في إريتريا بات اليوم قاب قوسين أو أدنى، وينتظر فقط تكامل جهود المعارضة في الخارج والداخل، لمنح الثقة والإمكانات لمَن هم بالداخل للتحرك المدروس، وبزوغ فجر الخلاص"

نضال ام بروباجندا قاتله.. يا ساده يا كرام؟

2020/09/25
عونا

متابعه لادبيات واعلام التنظيمات الارترية ومنظمات المجتمع المدنى وما تسمى بالحاضنة من المجلس الوطنى. يلاحظ تغليف مآربهم بأطروحات اعلاميه تتنافى مع مصداقية ما يجول بنيه وشفافية أجنداتهم وأهدافهم بغرض تسويق اكاذيب. نرى شغفهم المتلون كالحرباء للعمل الوحدوى واهمية التعاضد وايضاً أطروحاتهم الخبيثة من افكار ومبادرات تظهر عند ظهور مستجدات وتموت فى مهدها، القصد منها المشاركة فى الكعكة وان وجدت، او مهاترات وتثبيط للتقسيم والترويج لأفكارهم وأحزابهم ومنظماتهم واغراءات لدرء اى توجه وحدوى.

 

*هل حان الوقت لنقرأ الفاتحة على روح "الأمم المتحدة"؟!*

2020/09/24
عونا

احتفل العالم يوم الإثنين الماضي الموافق 21 سبتمبر 2020 بالذكرى الخامسة والسبعون لتأسيس المنظمة الدولية –الأمم المتحدة -.
تأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا الأمريكية، تبعاً لمؤتمر دومبارتون أوكس Dumbarton Oaks Conference الذي عقد في العاصمة واشنطن، وذلك بعد الحرب العالمية الثانية، تلك الحرب التي راح ضحيتها الملايين من البشر من مختلف بلدان العالم،

تحرير يوميات المناضل ادريس ابراهيم هنقلا

2020/09/20
عونا

قدم القائد المناضل إدريس إبراهيم هنقلا يومياته لكل رفاقه في النضال من أجل تحرير إرتريا ولابناء الشعب الإرتري ممن سيعيشون مرحلة ما بعد الكفاح المسلح من أجل أن تكون هذه اليوميات مرآة لمرحلة الكفاح المسلح، وهي بحق كذلك، فقد عرض فيها الأحداث مجردة من أي تزييف، أو تحوير. وقد حاز مركز دراسات القرن الإفريقي على ثقة اسرة الشهيد إدريس إبراهيم هنقلا بأن طلبت من المركز تحرير هذه اليوميات بعد أن احتفظت بها لأكثر من ربع قرن، وهي ثقة نعتز بها ووسام فخر لمركز دراسات القرن الإفريقي.

 

 

الذكرى السنوية للشهيد ادريس ابراهيم هنقلا هذه السنه مختلفه.

 العالمي للديمقراطية .

2020/09/20
عونا

إنها الذكرى الخامسة والثلاثون لاستشهاد الوالد ادريس هنقلا الذي استشهد في مساء الجمعة من يوم 20 سبتمبر 1985م. مرت بنا السنون بحلوها ومُرها وكبرنا معها وكبرت مآسينا معها حتى بعد تحرير كل الاراضي الارترية من براثن الاستعمار الأثيوبي البغيض، لم تندمل جراحاتنا بل نكأ هذا النظام الجروح القديمة وسَمَلَ مآقينا وضللنا الطريق مرةً أخرى وبدأ شعبنا البطل يبحث عن مواطن أخرى عبر الصحارى والبحار البعيدة ودارت بنا الأيام وانشغلنا بدنيانا.

اليوم العالمي للديمقراطية .

اليوم العالمي للديمقراطية .

2020/09/16
عونا

يوم الثلاثاء الماضي الموافق 15سبتمبر احتفل العالم بيوم الديمقراطية، علما بان هذا اليوم تم اقراره في عام 2017 م وعلي حسب تقرير المنظمة الدولية عدد الدول التي تمارس الديمقراطية في نظام الحكم 15دولة من مجموع دول العالم ال206 دولة وهذا شئ في غاية الغرابة خاصة في هذا العصر الذي يعتبر عصر التقدم والرقي في مختلف المجالات، وهنا سؤال يطرح نفسه لماذا هذا البطئ في التطور في هذا المجال الحيوي والأساسي؟

 

قِصَّـــةُ شَعَب
الحلقة (2)

2020/09/16
عونا

إننا نريد من قناة المعارضة أن تبتدر الحديث عن مأساة شعبنا التي طالت كل فئاته ، تحكيها موزعة على السنين والأيام فصولا ومشاهد ، وتعطي مشاهدها العزيز نبذة عن تلك القصة ، تحكيها بعيون تغرورق دمعا وصوت جهوري عال وحنجرة مجهوشة بعبرة ، حتى نطل من خلال الشاشة نشكو ظلم الطاغية ونفضح أعماله ، نبصر شعبنا ونحثه على الانتفاضة والتصدي والثورة

المرأة في ساوى حرة كريمة أم متعة رخيصة ؟

2020/09/13
عونا

المرأة إنسان كريم، لم يمتهن كرامتها ، ويدنس أنوثتها إلا لئيم متعر عن قيم الكرامة، ولقيط غاص في أعماق الرذيلة، واستبدت به عقده النفسية، ونشأ في نفسه نشأة شقية، مشوبة بالإنحراف الأخلاقي، في بيئة منزلية، لا حرمة لها، يقصدها كل عابث وعاهر، ويلجها كل ساقط ولاقط، ممن يبحث عن متعة رخيصة، وسهرة ماجنة،.وعُرف المجتمع الإرتري بكل مافيه من مآخذ يزدري بمثل هذه الشخصية، وتتبوأ فيه الأسرة والمرأة مكانا عاليا ، ومنزلة سامية، يصونها من كل مهانة ولآمة،

 

التباين الفكري حول اللغة العربية في أرتريا!

2020/09/11
عونا

تذكر الأخبارالمتداولة شفهياً حوارا دار في داخل أول برلمان أرتري منتخب في الخمسينيات من القرن الماضي. كان ذلك خلال نقاش حاد حول اللغات الرسمية لإرتريا، حين وقف عضو برلماني من كتلة الإستقلال متحدثا لصالح تبني اللغة العربية كلغة رسمية ثانية لأرتريا. وبينما كان يتحدث باللغة التيجرينية معبرا عن موقفه، قاطعه برلماني آخر من حزب الإنضمام، وسأله بنبرة ساخرة، لماذا تتحدث بالتجرينية؟

ردود الأفعال على تصريحات المناضل أحمد القيسي عن الشريعة الاسلامية والتاريخ الاسلامي.

2020/09/11
عونا

فقد ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتصريحات أدلي بها المناضل احمد القيسي في مقابلة صحفية مع تلفزيون أسنا الناطق باللغة التغرينية. حيث أورد ضمن ردوده في اللقاء المذكور "ماهي تلك الشريعة (الاسلامية)؟ ، إن كان أحد يعرفها (حقا)!". كما انه ذكر ان التاريخ الاسلامي يسوده الظلم واللضطهاد خلا إحدي عشرة عاما هي فترة حكم سيدنا عمر بن الخطاب وهي تسع سنوات والذي مات مقتولا وفترة شاذة في الحكم الاموي وهي عامان من حكم عمر بن عبدالعزيز

 

مولانا المناضل احمد القيسى

نّي للوطن والرحلة والغربة

2020/09/07
عونا

حرية الراى مكفوله من خلال المفاهيم والافكار المتنوعة عبر القول او العمل. لكن بشرط عدم تعارضها مع القوانين التى تحكم الحريه غير المطلقة عندما تتعدى على حقوق الاخرين ناهيك عن قدسية الأديان.

هناك قضايا ذات حساسية مطلقة وبالتحديد الدينية .وتناولها دون علم ومعرفة، او بغرض المزايدة والتكبر والتعنت،

ود ماما.. فنان إريتري يغنّي للوطن والرحلة والغربة

ود ماما.. فنان إريتري يغنّي للوطن والرحلة والغربة

2020/09/04
عونا

وأجرت "العين الإخبارية" حواراً مع المغني المقلب بـ"ود ماما" استعرض خلاله تجربته الغنائية التي جمع فيها ما بين "الإيقاع الإريتري والجمال الإثيوبي والغناء السوداني"، بحسب تعبيره. وقال نقاسي إنَّ الفنان عندما يغنّي بأكثر من لغة يحظى بشعبية كبيرة خصوصاً مع تصوير أعماله في الأماكن الطبيعية بعيداً عن المدن والمباني. وأوضح أن بداية مشواره الغنائي كانت بالإعجاب والاهتمام بالفن والفنانين الإريتريين الكبار أمثال عثمان عبدالرحيم وأبرار عثمان ويمان باريا.

 

 نهنى شعبنا بذكرى 59 عام المناضل فى حيات اجياله اكثرمن 8عقود وقواتنا

(ابا فنقل)

2020/09/02
عونا

أى الى قواتنا ابناء واحفاد الشهداء.والعائيشين فى خنادق فى اشدا البرد والحار فى البرد وفى ظروف قامضة وهم لازال فى حالة الثورة.وفى ظل فرار الأطفال والمستمر ولم يجد لهم الشعب الارترى أى حلول.وها اليوم يحتفل الشعب الاترى بذكلرى 61 المجيدة

ماذا نقول اليوم في سبتمبر، ونحن في عام ٢٠٢٠م؟

2020/09/02
عونا

ايها القاريء الكريم السلام عليكم ورحمة الله، اين ما كنتم وبعد:-

اذا اردنا ان نتحدث عن سبتمبر الوطن، علي ان اعود بكم الى اربعينات القرن ١٩٤٠م وخمسينات عام ١٩٥٠ ان لم يكن ابعد من ذلك. فهناك الاغريق، والبرتقاليين والعثمانيين والمصريين قبل الايطالين من استعمروا هذا الوطن ولكن افضل ان ابدا بعهد الايطاليين! حتى يقارن شباب الجيل الحالي ويمكنه ان يعرف كيف كان حال المجتمع في الحقوق والثوابت،

 

سبتمبر انطلاق شرارة الفخر والعز الارتري

2020/09/01
عونا

وبعد هذه الأبيات الرائعة أود أن أهنئ شعبنا العظيم بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين لانطلاق الشرارة الأولى للثورة الارترية بقيادة الرمز والقائد الشهيد البطل حامد ادريس عواتي، طيب الله ثراه. إن اعتزازنا بهذه المناسبة الوطنية العظيمة ينبغي أن يكون لنا حافزا من أجل مسيرتنا ضد الظلم والطغيان وتعزيز وحدتنا الوطنية من أجل الوصول إلى ما نصبوا إليه.

بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم العالمي للاختفاء القسري.

2020/08/31
عونا

احتفل العالم الأحد الماضي 30 أغسطس 2020 باليوم العالمي للاختفاء القسري ومن المؤسف والمحزن أن يحتفي العالم بهذا البوم وهو عاجز عن اتخاذ إجراء لمنع هذه الجريمة التي تمارسها الأنظمة القمعية في الدول ضد مواطنيها والتي لم تجد من يردعها مما يشجعها علي الإستمرار في قمع شعوبها في ظل الصمت الدولي.

 

أسئلة تتوسل للحصول على إجابة: جبهة التحرير نحروها أم انتحرت؟

2020/08/20
عونا


هذا الشهر يعتبر ذكريات مؤلمة ومحزنة في مسيرة جبهة التحرير - التنظيم الوطني الطليعي والذي كان يعبر عن تطلعات وطموحات قطاع عريض من الشعب الإرتري،

جبهة التحرير الإريترية تفتح النار على إثيوبيا.. تصرف آبي أحمد مستهجن وغير مقبول

2020/08/19
عونا

أصدرت جبهة التحرير الإريترية، اليوم الثلاثاء، بيانا نددت فيه بما فعله رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أثناء حديثه عن الثروة البحرية لبلاده، حيث ظهرت خريطة يشرح عليها، وتظهر إريتريا ضمن الحدود الإثيوبية.
وجاء في بيان الجبهة: في حديث لرئيس الوزراء الاثيوبي الدكتور آبي أحمد علي، عن الثروات التي تمتلكها اثيوبيا تطرق إلى الثروة البحرية ملحقًا إريتريا بإثيوبيا ضمن خارطة إثيوبيا

 

مفرح سرحان يكتب: كيف أصبح أدب هاشم محمود ديوانا للنضال الإريتري؟

2020/08/19
عونا
العلاقة بين التاريخ والسرد بصنوفه علاقة أزلية متجذرة ووطيدة، فالأول يمكن أن نطلق عليه البئر السحيقة التي يمتلئ باطنها بالإلهام الدائم للسرد، أو إن شئت فقل: المادة الخام للإلهام التي يقوم السارد بتصنيعها ووضع لمساته الإبداعية ليضع الأحداث التاريخية في مقام إبداعي يزيدها ترسيخا في الذاكرة الوطنية

رسالة اخويةالى شبابنا المناصرين للجبهة الشعبية :

2020/08/18
عونا
كتبت هذهالكلمات لتذكير شبابنا الذين ما زالوا يدافعون عنتنظيم الجبهة الشعبية ، وانا اعتقد ان وقوفهم معهاليوم ماهي الا مكابرة ، وما اعتقد مساوئ النظامخافية عليهم ، فهم اولى، وادرى من غيرهم بتفاصيلها، ولكن لا بأس من ان تصل اليهم رسالتي ، لعلهاتكون رسالة خير لمن في قلوبهم بقية من الخير

 

حرب الاستنزاف .. الكيك ام البصل

2020/08/16
عونا
حرب الاستنزاف هى نوع من الحروب المتعددة الاوجه يسعى من خلالها احد الاطراف المعادية الى تقويض قوى الخصم عبر استنزاف امكانياته ومقدراته من اجل تكبيده خسائر وتدمير معنوياته بجرهم الى داءرة مفرغه من المواجهات المتكرره

الكادر السياسي عندما يكون إمعة

2020/08/10 
عونا
تطلق كلمة الكادر على ذلك الشخص المؤهل بقدرات مكتسبة، وأخرى ذاتية، للقيام بعمل ما، وقد يكون هذا العمل مجرد عمل إداري، أو طبي، أو تربوي تعليمي، وقد يكون عملا سياسيا، ومن هنا كثيرا ما نسمع مصطلح الكادر مقرونا بنوع العمل المهني، أو الاحترافي الذي يمارسه الفرد، فهناك الكادر الإداري،وهناك الكادر الطبي... وهناك الكادر السياسي، وما يهمنا هنا في هذا المقال أو المقام هو الكادر السياسي، ونعني به الصفوة القيادية التي ترسم رؤية الكيان السياسي، وتمرحل خطوات سيره، وفق خطاب سياسي

 

الاجازيان من اين والى اين؟ (6)
التغيير الديمغرافي مشروع اجازي

2020/08/0 
عونا
مواصلة للحديث عن التغيرات الديمغرافية وما نتج عنها من ضيق للأراضي الزراعية

 والرعوية لسكان المرتفعات الارترية، وما دفع بالسكان الأصليين للبحث عن حلول على حساب سكان المنخفضات الشرقية والشمالية والغربية، نطرح سؤال مفاده، لماذا تتحمل ارتريا عبئ إيجاد حلول لمشاكل قطاع من المجتمع الإثيوبي (التجراي)؟

لعونا الشهداء والتضحيات والموقعسلام

2020/08/14
عونا

أخواني أسرة تحرير موقع عونا كم أثلج صدري وأنا أقلب موقعكممبادراتكم الثرة وأسعدني كثيرا وأنا اقرأ الوفاء ثلاثة أسطر ونيفأشعلت في دواخلي الكثير من الشــجن وكلي أمـل أن
تستمروا في هذا النهج الذي يعبر عن الأصالة وقد لفت نظري أن موقععونا تميز هذه المــرة

 

على كرن الاسطورة ---ملحق الحلقة الثانية

2020/08/12 
عونا

أعزائي القراء والمتابعين اليكم الملحق الثاني في مختلف المجالات في مدينة كرن، والذي يحتوي على أنواع متعددة من حياة المواطنين اليومية وأأمل أن أكون قد أعطيت فكرة عامة عن الوضع في المدنية اجتماعيا واقتصاديا... الخ، فالكتابة عن مدينة كرن العريقة كانت مجرد محاولة من الصعب تخطيها لكل شاردة وواردة، كما أسلفت في بداية الحديث وأتم نقله من فترة الخمسينات إلى

تحذير وطني، من تاييد مبادرة "مسفن حقوص"!!

2020/08/03   
عونا
فتايد ما يسمى مبادرة "مسفن حقوص"، بل وحتى استحسان الفكرة تعتبر جريمة وطنية كبيرة. لماذا

؟ للاسباب التالية:-
- لان ذلك يعتبر "اعطاء شرعية وطنية" له فهذا التاييد لم يكن "هينا" ابدا!.
وعليه لابد من الانتباه هذه المرة. لماذا؟
- لان هدف مسفن حقوص هو اثبات ما بناه افورقي خلال السنين العجاف.

 

مسيرة نضال .. قصة حياة

(الراحل المقيم الأستاذ/ موسى أرحو)

2020/08/03   
عونا
القصة تحكي عن رجل أفنى عمره كله للنضال من أجل الحرية والاستقلال، و من أجل تعليم أبناء ارتريا ووحدة شعبها .. الحكاية للرمز الوطني للراحل المقيم الأستاذ موسى أرحو ناصر قبال.

انتقل إلى ربه في 21 يونيو الماضي تاركاً خلفه سجلاً حافلاً، وتاريخا راسخاً، ومآثر مضيئة تكون مثلا يحتذى بها، وذكرى في قلوبنا حية. رحم الله المناضل الاستاذ موسى أرحو رحمة واسعة ورزقه الله جنة الفردوس الأعلى.

رسالة الشباب

2020/08/03   
عونا
عرفت المجتمعات القوية وكل الحضارات القديمة والحديثة بأن الشباب كان هو المحرك الأساسي لها وكيف لا والشباب هم نصف الحاضر وكل المستقبل وصدق الحبيب صلى الله عليه وسلم حين قال :
نصرنى الشباب بعد ان خذلنى الشيوخ فكل الأمم تبنى بسواعد شبابها وهم حملة مشاعل الت
غيير فى كل دروب الحياة وهم قلب الأمة النابض بالحيوية والنشاط المفعم بالأفكار البناءة والاراء النبرة ومواكبة متطلبات العصر الحديث في مجالات الحياة العلمية والعملية .
 

الصراع في اثيوبيا إلى اين؟

2020/07/29   
عونا

إن الصراع المحتدم بين القوى الإثيوبية قد ينزلق إلى حروب أهلية بين الاقاليم والعرقيات الإثيوبية، فاحقاد التاريخ وثآراتة هي ما يؤجج غضب اليوم، فوصول ابي احمد للسلطة لم ينهي الاحتقان ضد التجراي ، بل تحول الى صراع بين الامهر و الأورومو اكبر عرقيتين في البلاد لحصد المكاسب وملئ الفرغ الذي خلفه التجراي في المركز مما تسبب إلى صداع لابي

عبدالناصر وإثيوبيا
2020/07/28   
عونا

ولكن الضربة الأكبر- فى هذه العلاقات- كانت عندما ساعدت مصر ثوار إريتريا فى نضالهم ضد إثيوبيا وإصرارهم على استقلال بلادهم عن إثيوبيا التى كانت منذ عام 1880 مستعمرة إيطالية. ومساحة إريتريا هذه 94 ألف كيلومتر مربع، وخضعت منذ عام 1952 للحكم الإثيوبى،ولم تتوقف مصر عن دعم الثوار، إلى أن نجحوا فى الحصول على استقلال بلادهم- ذات الأغلبية المسلمة- فى مايو 1993..

 
نعـم ... بنـاء الثقـة هـو جسـر العبـور
الى:"2 "
2020/07/27   
عونا
التغيير الديمقراطى والتعايش السلمى بين مكونات الشعـب الارترى ومع دول الجوار وسائر شعـوب العالم .. ولكن بعضنا تعود على هدم الثقة وتكسير الجسور ومعادات الديمقراطية ونبذ التعايش السلمى ومحاربة كل ما يتفق عليه الشركاء العقلاء، وصحائفنا الوطـنية توثق لأحداث الأمس واليوم، ومما يزيد فى مخاوفنا ويقلق مضاجعنا ان معظم المؤشرات التى تقرأ الواقع الحي لا توحى بأن الغد سيختلف كثيرا عما نعايشه اليوم
علي كرن الأسطورة: الحلقة الرابعة والأخيرة
2020/07/20   
عونا
 أود أن اختم مقالي عن علي كرن الأسطورة وكلي أمل بأن أكون قد أعطيت صورة عن مدينتنا الجميلة بعيون ابناءها.
من الصعب ايجاز مكانة المدينة من خلال اسطر قليلة كما اسلفت، فالحديث عن المدينة يحتاج إلى مجلدات تاريخية حافلة.
كما أرجو وأتمنى من جميع الأخوة أن يكملوا هذا المشوار بحيث تكتمل الصورة ونكون قد قمنا بواجب الوفاء.
وقام بعض الأخوة مشكورين بتزويدي بأسماء
 
الصرب والهوتو ... وغالبية شركاء الوط
2020/07/12   
عونا
التطهير العرقي هو محاولة خلق حيز جغرافي متجانس عرقيًا بإخلائه من مجموعة عرقية معينة باستخدام القوة المسلحة، أو التخويف، أو الترحيل القسري، أو الاضطهاد، أو طمس الخصوصية الثقافية واللغوية والإثنية، عبر القضاء عليها نهائيا أو تذويبها في المحيط الإثني الذي يُراد له أن يسود (طبقا لويكيبيديا)
الملف
الجزء الاول : العلاقات الارترية – الامريكية
2020/06/29   
عونا
 أنا لا أعنى الوجود الامريكى فى ارتريا ... ذلك بدأ مبكرا ... فى عام 1942 تم افتتاح قنصلية امريكية فى (( اسمرا )) – وفى عام 1953 وقعت اثيوبيا اتفاقية الدفاع المشترك مع امريكا حصلت بموجبه الاخيرة على قاعدة عسكرية فى اسمرا .
 
د.حامد محمد حالفا يكتب عن : الحركة الإسلامية الأرترية تودع مؤسسها الأول الشيخ عثمان إدريس عنجوت رحمه الله
2020/07/08   
عونا
تصبيرًا لأنفسنا ، ووعظًا لها نبدأ بالتذكير بالحقيقة ( كل نفس ذائقة الموت ، و إنما توفون أجوركم يوم القيامة ) وخير الناس من يترك للناس خلفه سيرة عطرة ، وتتقدمه إلى الله سيرة عطرة
وبين الميلاد القدر،

رابطة المرأة الإرترية للتنمية المُستدامة – بالقاهرة

2020/06/28   

عونا

إن أى مجتمع لنهوضه وتقدمه وتطوره يحتاج للمرأة فهى الرافعة الأساسية التى تقوم عليها نهضة المُجتمعات فالقضايا التى تجد مناصرة من المرأة تنجح والمشاريع التنموية التى لا تشتمل فى رؤيتها على المرأة حضوراً ومشاركة وتفاعلاً لا يقوى عودها ولا تصل لهدفها وغاياتها .

 

 قال تعالى وبشر الصابرين الذين اذا إصابتهم مصيبة قالو انا لله وانا اليه راجعون

2020/06/27   

عونا

 كلمة عزا إلى أسرة وأبناء المناضل الجسور محمد علي عمر(كلاي) الذي وافته المنية اثر علة لم تمهله طوىلا، وذلك في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية يوم الثلاثة ١٦ يونيو٢٠٢٠م وسوف يبقى هذا اليوم عالقا في ذهني وربما في أذهان الكثيرين من زملاء النضال

بمناسبة اليوم العالمي للاجئين

2020/06/21   

عونا

صادف يوم العشرين من يونيو الجاري اليوم العالمي للاجئين، وبهذه المناسبة العالمية أود تسليط الضوء على مشكلة بداية اللجوء من ارتريا وذلك بسبب سياسة الأرض المحروقة التي أتبعها النظام الاثيوبي الاستعماري ضد أبناء الشعب الارتري ابتداء من عام 1967.

 

 

الشيخ/ أبو تقوى عثمان عنجوت
رمز اسلامي ارتري يغادر في هدوء فاجع

2020/07/11   

عونا

كشخصيته الرصينة الهادئة تماما مضى الشيخ أبو تقوى في هدوء الى الرب الرحيم ، كالنسمة ترطِّب حياتنا ثم ما تلبث أن تغادر سريعا ، رحيل صامت هادئ إلا أنه كالهدوء الذي يسبق العاصفة ، حيث تسلل الخبر الفاجع يوم الثلاثاء 7/7/2020م كنصل سكين حاد انغرس في القلب مدميا ومفجرا الحزن الممضي الأليم ..

إلي جنات الخلد بإذن الله يا اباحسن!

2020/06/20   

عونا

والحزن يملءي قلبي، سمعت انتقال الدكتور محمد سعيد شوماي في اسمرا إلي رحمة الله تعالى في شهر يونيو الجاري 2020م تاركا اربعا من الاولاد، وخمسا من البنات. 

الدكتور محمد شوم كان احد النوابغ من ابناء قندع في خمسينات القرن الماضي حيث تمكن من دخول المعهد التقني:- "    Boteggo" الايطالي

 

إلي جنات الخلد بإذن الله ابو مليكة

2020/06/19   

عونا

انتقل إلي رحمة الله تعالى الدكتور محمد سعيد شوماي في العاصمة اسمرا وذلك في العاشر من شهر يوليو الجاري 2020م وهو اب لاربعة ابناء وخمسة بنات علما بأنه كان يعاني من كسر في إحدى قدميه وذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعلاج الي ابنه وعندما اشتد عليه طلب العودة إلى وطنه وفضل ان يدفن في بلاده.

على من تراهن إثيوبيا؟!

2020/06/16   

عونا

يحتار المرء كثيرا ويستغرب ويستعجب، ويسأل عن تفسير منطقى لهذا التعنت والمماطلة الإثيوبية التى وصلت إلى حدود التهديد بحشد عشرات الملايين لخوض الحرب ضد مصر.
السؤال المحير هو: على من تراهن إثيوبيا، وهى تمارس هذه الفتونة التى لا تتسق تماما مع أحوالها وظروفها وتتجاوز بكثير إمكانياتها وقدراتها فى شتى المجالات؟!

 

ناقوس الخطر يدق في منطقتنا

2020/06/15   

عونا

ظهرت في الآونة الأخيرة تباينات حادة حول سد النهضة بين اثيوبيا ومصر والسودان، فمنذ فترة كانت هناك حوارات تجري للوصول إلى اتفاق حول حصة كل طرف من مياه النيل، إلا أن دولة المنبع اثيوبيا لا زالت متمسكة بأن لها الأولوية باعتبارها المصدر

ناقوس الخطر يدق في منطقتنا

2020/06/15   

عونا

ظهرت في الآونة الأخيرة تباينات حادة حول سد النهضة بين اثيوبيا ومصر والسودان، فمنذ فترة كانت هناك حوارات تجري للوصول إلى اتفاق حول حصة كل طرف من مياه النيل، إلا أن دولة المنبع اثيوبيا لا زالت متمسكة بأن لها الأولوية باعتبارها المصدر

 

الخروج من دائرة الكلام الى دائرة الفعل

2020/06/12   

عونا

ان المجلس الوطني للتغيير الديمقراطي يمثل عصارة تجربة المقاومة الارترية للعمل المشترك ويشكل صيرورة المشروع الوطني الذي بدأت نواته الاولى في خمسينات القرن الماضي بإنشاء الكتلة الاستقلالية بقيادة القائد ابراهيم سلطان رئيس الرابطة الاسلامية الارترية حيث تم التوافق على اركان الكيان الارتري

مبادرات ام مناورات؟

2020/06/04   

عونا

الحوار هو جوهر الحياه الاساسية. تبادل الافكار عبر تناول قضايا الخلاف باحترام من اجل الوصول الى تفاهم مشترك وفى فترة محدده. اما الحوار فى مجتمعنا الارترى المعارض صار موضة وانعكس الى ادمان وخرج عن السيطرة. تغير الفهم من حوارات الى مناورات عبر الاعلان عن

 

سامبو ...كولستون... واحمد القيسى

2020/06/12   

عونا

سلسلة مطاعم للفطائر فى كاليفورنيا تسمى سامبو. الاسم سامبو يعكس عرق عرقى قديم عن صبى ذو بشرة داكنة. واللقب يعكس مصطلح استهجان وكراهية الأمريكان البيض ضد الأقلية السوداء.
 

قانون الخُمُس: بين الصَّدَقَة والسَّرِقَة .. سلطة الهاوية !!

2020/06/04   

عونا

 وثروات باطنة وظاهرة بمسمى( الركاز) التي لهم وعشيرتهم العنصرية فيها ٢٠ % في الظاهر و٧٠ % من دخل الدولة الاخر مجهود حربي ونفقات خاصة و٣٠ % أرصدة عائلية في الخارج .. وما يفعله يهود ومسيحيوا أريتريا ايضاً بالصيادين اليمنيين أهون بكثير مما يفعله قانون الخمس الذي ينهب مقدماً ٢٠ % من كَدَح

 

مبادرات ام مناورات؟

2020/06/04   

عونا

الحوار هو جوهر الحياه الاساسية. تبادل الافكار عبر تناول قضايا الخلاف باحترام من اجل الوصول الى تفاهم مشترك وفى فترة محدده. اما الحوار فى مجتمعنا الارترى المعارض صار موضة وانعكس الى ادمان وخرج عن السيطرة. تغير الفهم من حوارات الى مناورات عبر الاعلان عن افكار واجندات بابتسامات صفراء تختلف عن النوايا والاهداف الحقيقية.

 

2020/06/01   

عونا

 

 
 

2020/06/30   

عونا

 

رأي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب